انتهت الأحاديث التي نقلها أبو العباس رحمه الله واستخرجها من كتاب اختلاف الحديث وباب جراح العمد والأحاديث التي نشرع فيها الآن من كتاب الأم، وكان الأولى به والأحسن أن لا يدخل كتابا في كتاب.
وقوله: "أو زنا بعد إحصان أو قتل نفس" بيان لإحدى الثلاث، ولو قال: وزنا وقتل نفس لأفاد وكان بيانا للثلاث.
والحديث الثاني قد سبق ذكره أيضا ، وأورده nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من رواية nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن أبي سفيان، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله وعن أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، واللفظ: "منعوا مني دماءهم".
وأورد nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم نحوا منه عن أبي غسان، عن عبد الملك بن الصباح، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة.
واحتجاج nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان رضي الله عنه بالحديث الأول يدل على جواز الاحتجاج بما ترك ظاهره في غير موضع الترك، وباللفظية المقتضية للانحصار وإن علم بتثبيت الانحصار; وذلك لأن حل الدم ثابت في قاطع الطريق وفي الصائل والباغي وغيرهم على خلاف قضية الظاهر.