عبيد الله بن عدي بن الخيار بن عدي بن نوفل بن عبد مناف [ ص: 246 ] المديني القرشي، من فقهاء قريش.
روى عن: nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان، والمقداد بن الأسود.
وروى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة، nindex.php?page=showalam&ids=15769وحميد بن عبد الرحمن بن عوف، وإبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف، وعطاء بن يزيد الليثي.
مات زمن nindex.php?page=showalam&ids=15490الوليد بن عبد الملك .
والحديث مودع في كتاب nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من رواية nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=14724وأبو داود عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث.
وقوله: "فقال: أسلمت لله ... إلى آخره" يقتضي صيرورته مؤمنا بهذه الكلمة، وقد قال nindex.php?page=showalam&ids=14164الحليمي في المنهاج: إذا قال الكافر: آمنت بالله أو أسلمت لله، ينظر إن لم يكن على دين من قبل صار مؤمنا بالله، وإن كان يشرك بالله غيره لم يكن مؤمنا حتى يقول: آمنت بالله وحده أو أسلمت وكفرت بما كنت أشرك به.
وقوله: "إنك بمنزلته قبل أن يقول كلمته التي قال" يحمله الذين يكفرون بالكبائر على أن بقتله يصير بمنزلته في الكفر، قال nindex.php?page=showalam&ids=14228أبو سليمان الخطابي: وهو تنزيل فاسد، والمعنى: أنك بمنزلته في إباحة الدم; فإنه كان مباح الدم بالكفر فإذا قتله قاتل بعدما أسلم كان القاتل مباح الدم نحو القصاص، ويروى هذا عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رضي الله عنه.