وعبد الملك: هو ابن سعيد بن حيان بن أبجر الكناني، ويقال: الهمداني الكوفي.
سمع: nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي، وواصل بن حيان، nindex.php?page=showalam&ids=16258وطلحة بن مصرف، nindex.php?page=showalam&ids=11871وأبا الطفيل.
وروى عنه: ابنه عبد الرحمن بن عبد الملك، nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة، و [عبيد الله] الأشجعي، nindex.php?page=showalam&ids=15932وزهير بن معاوية .
وإياد بن لقيط: هو السدوسي الكوفي.
روى عن: nindex.php?page=showalam&ids=48البراء.
روى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري، nindex.php?page=showalam&ids=17074ومسعر، وابنه عبيد الله الكوفي .
وأبو رمثة: هو رفاعة بن يثربي التيمي، يعد في أهل الكوفة.
ويقال: هو يثربي بن عوف، ويقال: هو عمارة بن يثربي، ويقال: اسمه خشخاش .
[ ص: 251 ] روى عنه: إياد بن لقيط، وثابت بن منقذ .
وقوله: "وجد في قائم سيف رسول الله - صلى الله عليه وسلم –" وفي الرواية الثانية: "في الصحيفة التي كانت في قراب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا تنافي بينهما; فإن القراب وعاء يجعل فيه راكب البعير سيفه مغمدا وقد يحمل فيه سوطه وبعض زاده، ويشبه أن تكون الصحيفة المذكورة هي التي سبق ذكرها من رواية nindex.php?page=showalam&ids=9473أبي جحيفة عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه.
وعن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم أن السرف أن يقتل غير قاتله .
[ ص: 252 ] وكانوا في الجاهلية إذا قتل رجلا شريفا رجل غير شريف لم يرضوا بقتله، بل قتلوا مكانه شريفا من قومه.
ولا يجوز أن يتولى الرجل غير مواليه كما لا يجوز أن ينتسب إلى غير أبيه.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى مرسل، وعن أبي بكر بن محمد بن عمرو ابن حزم، عن أبيه، عن جده عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كتب معناه إلى أهل اليمن .
وقوله: "من اعتبط مؤمنا بقتل" أي: تعمد قتله بلا سبب، يقال: عبطت الناقة واعتبطتها: إذا ذبحتها وليست بها علة، وعبطته الداهية، أي: نالته، والعبط: الكذب الصراح من غير عذر، ومات فلان عبطة أي: صحيحا شابا.