حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الصحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي، [ ص: 271 ] nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن ابن أبي [عمر] بروايتهما عن سفيان.
وحديث سهل رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة وغيره عن سفيان، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم من وجه آخر عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن أبي النعمان، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن يحيى بن يحيى وغيره عن nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن عبيد الله بن أبي بكر بن أنس عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس.
وقوله: "فخذفته" رواه بعضهم بالحاء المهملة والأشهر الخاء، والخذف: أن يرمي بين السبابتين أو بين الإبهام والسبابة بحصاة أو نواة.
والمدري والمدراة: حديدة تصلح بها الماشطة الشعر، وقيل: هي مجموع أعواد محددة كالمشط.
والمشقص: نصل السهم الطويل غير العريض، وقيل: هو الطويل العريض.
وقوله: "لو أعلم أن تنظر" في بعض الروايات "أنك تنظر" وفي بعضها "أنك تنظرني" وهي صحيحة، وتروى أنك تنتظرني وليس بواضح المعنى.
وهل يحتاج إلى تقديم النهي بالكلام والإنذار؟ فيه وجهان للأصحاب، وظاهر الأحاديث تدل على أنه لا حاجة إليه وينبغي أن يرمي بشيء خفيف كالمدري، ولا يرمي إليه الشيء الثقيل ولا السكين.
وقوله: nindex.php?page=hadith&LINKID=655772 "إنما جعل الاستئذان من أجل البصر" يريد أن الغرض من الاستئذان أن لا يقع البصر على ما لا يراد كشفه، وكذلك أمر المستأذن بأن لا يستقبل الباب إذا كان مفتوحا، ولكن يقف عن يمين الباب أو يساره، ولو نظر الناظر من الباب وهو مفتوح أو من كوة واسعة ففي جواز رميه وجهان: أصحهما: المنع، لتقصير صاحب الدار بفتح الباب وتوسيع الكوة.