وصنف الإمام nindex.php?page=showalam&ids=13114محمد بن إسحاق بن خزيمة كتابا في القضايا المتعلقة ببريرة.
ولا خلاف في أن الأمة إذا أعتقت وهي تحت عبد أن لها الخيار بين أن تقيم النكاح وبين أن تفسخه، وإن أعتقت وهي تحت حر فعند nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك nindex.php?page=showalam&ids=12526وابن أبي ليلى nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد وإسحاق: لا خيار لها وعند nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة: لها الخيار واحتجاجا بما روي عن الأسود عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أنها قالت: nindex.php?page=hadith&LINKID=663445كان زوج بريرة حرا، فخيرها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
[ ص: 371 ] لكن رواية عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس تدل على أنه كان عبدا، وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الصحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16503عبد الوهاب الثقفي عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب، عن عكرمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: كان زوج بريرة عبدا أسود، وكان يقال له: مغيث عبد لبني فلان، كأني أنظر إليه يطوف خلفها في سكك المدينة يبكي .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر; أن زوج بريرة كان عبدا .
ورواية الأسود، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة تعارضها رواية nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة وقد ذكرناها، [و] رواية nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أنها قالت: كان زوجها عبدا، فخيرها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولو كان حرا لم يخيرها .
[ ص: 372 ] رواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الصحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=11997أبي خيثمة زهير بن حرب، عن جرير، عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة، عن أبيه.
ورجحت روايتهما; فإنها خالة nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة وعمة القاسم، وكانا يدخلان عليها ويسمعان من غير حجاب، والأسود يسمع منها من وراء حجاب، وكانت روايتهما أبعد من الغلط، وروت أيضا nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خيرها وكان زوجها مملوكا .
وعن صفية بنت [أبي] عبيد أن زوج بريرة كان عبدا .
على أن أبا حذيفة روى عن nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري، عن منصور، عن إبراهيم. nindex.php?page=showalam&ids=11960وأبا جعفر الرازي روى عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش [عن إبراهيم] عن الأسود، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أن زوج بريرة كان عبدا .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: ولا يمكن قياس ما إذا عتقت تحت عبد; لأن العبد لا يكافئها بعد كمالها بالعتق، ولا يقدر على الإحسان إليها، ولا ينفق على ولدها منه، ولا يرث ولا يورث، والحر بخلافه، واستدل بإثبات الخيار على أن زوال الملك عنها لا يخرجها عن ملك الزوج حتى يفسخ، وقال : إذا لم يوجب خروجها عن ملك السيد بالعتق زوال النكاح، فانتقالها من مالك إلى مالك أولى أن لا يجب زواله، ورد بذلك على من قال: أن بيع الأمة طلاقها.
قال: وبريرة قد خرجت من رق مالكها إلى ملك nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، ومن [ ص: 373 ] ملك nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة إلى العتق فجمعت الخروجين من الرق إلى الرق ومن الرق إلى العتق، ثم خيرها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعدهما.
ثم خيار العتق على الفور في القول الأظهر nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي حتى إذا أخرت الفسخ مع الإمكان بطل حقها، وفيه قول: أن لها الخيار ما لم تمكن الزوج من الوطء، لحديث nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة، ويروى عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أنه قال في أمالي النكاح: ولا أعلم في توقيت الخيار شيئا يتبع إلا قول nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة، وفي تركها إياه أن يمسها كالدلالة على ترك الخيار.
وقولها: "ولا أحب أن تصنعي شيئا" كأنها تريد: ولا أحب أن تفارقيه ولا آمرك به، لكن أخبرك أن لك ذلك.
وقولها: "ففارقته ثلاثا" يجوز أن تريد به بعد ثلاث، ويجوز أن تريد مفارقة مؤكدة كالمفارقة بالطلقات الثلاث، ويجوز أن تريد فسألته الطلاق ففارقته ثلاث طلقات، وسيأتي ما يدل على التنزيل الثالث، وأثر nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في التوقيت بالمسيس يوافق ما ذكرته nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة، ويروى في بعض الروايات عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة في قصة بريرة; nindex.php?page=hadith&LINKID=75418أن النبي - صلى الله عليه وسلم - خيرها وقال لها: "إن قربك فلا خيار لك" .