[ 97 ] أبنا nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16340عبد الرحمن بن حميد قال: سأل nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز جلساءه: ماذا سمعتم في مقام المهاجر بمكة؟
nindex.php?page=showalam&ids=256والسائب بن يزيد أبو يزيد الكندي، ويقال: الليثي، ويقال: [ ص: 245 ] الأزدي، ويقال: الهذلي، صحابي.
سمع: النبي - صلى الله عليه وسلم -، nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان بن عفان، nindex.php?page=showalam&ids=46ورافع بن خديج، nindex.php?page=showalam&ids=386والعلاء بن الحضرمي، وحويطب بن عبد العزى.
وروى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، وغيره. ويروى أنه حج به أحد أبويه مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع وهو ابن سبع سنين أو عشر، ومات سنة إحدى وتسعين، وقيل: سنة سبع وتسعين.
nindex.php?page=showalam&ids=386والعلاء: هو ابن الحضرمي بن عبد الله، كان عامل النبي - صلى الله عليه وسلم - على البحرين وبها مات في خلافة nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله عنه - سنة إحدى وعشرين.
والحديث صحيح أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن يحيى بن يحيى عن سفيان.
واحتج nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي به على أنه إذا عزم المسافر على إقامة ثلاثة أيام فما دونها لا ينقطع به حكم السفر وله القصر؛ لأنه رخص للمسافر المكث ثلاثا وكان يحرم على المهاجرين حينئذ الإقامة بمكة لما فيها من مساكنة الكفار، فأشعرت الرخصة في هذا القدر بأن حكم السفر لا ينقطع بالعزم عليه؛ وإنما ينقطع السفر إذا عزم على إقامة أربعة أيام ليس منها يوم الدخول ولا يوم الخروج هذا في حال الأمن، فأما إذا أقام على حرب: فقد روى nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين nindex.php?page=hadith&LINKID=699877أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أقام بمكة عام الفتح ثماني عشرة ليلة لا يصلي إلا ركعتين ويقول: يا أهل البلد صلوا أربعا فإنا سفر ووراء هذه الرواية روايات أخر، وجعل [ ص: 246 ] nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رواية عمران أولاها بالاتباع لسلامتها عن الاختلاف.