1221 [ 1377 ] أبنا nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة، عن يونس بن عبد الله الجرمي، عن عمارة الجرمي قال: خيرني nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه بين [أمي] وعمي ثم قال لأخ لي أصغر مني: وهذا أيضا لو قد بلغ مبلغ هذا لخيرته.
قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: قال إبراهيم عن يونس، عن عمارة، عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي مثله.
وقال في الحديث: وكنت ابن سبع أو ثمان .
الشرح
nindex.php?page=showalam&ids=15938زياد بن سعد: هو أبو عبد الرحمن الخراساني، شريك ابن جريج.
روى عن: nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، وضمرة بن سعيد، nindex.php?page=showalam&ids=11862وأبي الزبير.
روى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة، nindex.php?page=showalam&ids=12156وأبو معاوية.
وقد وثقه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل، nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين، وأبو زرعة .
وهلال بن أبي ميمونة: هو هلال بن علي بن أسامة، ويقال: هلال بن أسامة القرشي.
سمع: nindex.php?page=showalam&ids=9أنسا، nindex.php?page=showalam&ids=16572وعطاء بن يسار .
وأبو ميمونة ليس بوالد هلال، إنما هو سليم الفارسي، وسماه بعضهم سلمي.
سمع: nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة.
[ ص: 477 ] وروى عنه: هلال بن أبي ميمونة .
ويونس بن عبد الله الجرمي.
سمع: عمارة بن ربيعة، ودينارا الحجام.
وروى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري، nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة، وسمع منه: nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، ويعلى بن عبيد الكوفي .
وعمارة هو ابن ربيعة الجرمي، كذلك نسبه nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك.
روى عن: nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه .
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في رواية nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع مختصر، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15708حرملة عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي مبسوطا، ويقرب منه ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود في السنن عن الحسن بن علي، عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق nindex.php?page=showalam&ids=12063وأبي عاصم، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، قال: أخبرني زياد، عن هلال بن أسامة; أن أبا ميمونة سلمى مولى من أهل المدينة رجل صدق قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول: nindex.php?page=hadith&LINKID=673862سمعت امرأة جاءت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالت: يا رسول الله إن زوجي يريد أن يذهب بابني وقد سقاني من بئر أبي عنبة وقد نفعني.
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17224هارون بن معروف عن سفيان مختصرا كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي.
ويشترط لاستحقاقها أن تكون جامعة لصفات: الإسلام، والعقل، والحرية، والعدالة.
وهذا في الطفل الذي لا يميز، والمجنون في معناه; وأما المميز فيخير بين أبويه ذكرا كان أو أنثى ويكون عند من اختاره; لحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16345عبد الرحمن بن غنم; أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه خير غلاما بين أبيه وأمه .
ونفى nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك التخيير، ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة: الأم أحق بالغلام حتى يستقل بأن يأكل ويلبس وحده ثم يسلم إلى الأب، وهي أحق بالغلام حتى تنكح أو يختص.
[ ص: 479 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: الأم أحق بالغلام حتى يبلغ وبالجارية وإن حاضت حتى تتزوج.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: يخير الغلام ولا تخير الجارية، بل الأم أولى بها.
وإنما يخير المميز بين الأبوين إذا جمعا صفات: الإسلام، والعقل، والحرية، والعدالة، فإن فقد في إحدهما بعض هذه الصفات فالحضانة للآخر ولا تخيير إذا لم تنكح الأم، فإن نكحت فالحضانة للأب.
وكما يخير المميز بين الأبوين يخير بين الأم والجد; وأظهر الوجهين للأصحاب: أنه يخير بين الأم وبين الأخ والعم أيضا، ويدل عليه الأثر عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه.
وقوله في الرواية الأخرى: "وكنت ابن سبع أو ثمان" يريد أني بلغت التمييز أو سن التمييز في الغالب سبع أو ثمان، والاعتبار بنفس التمييز لا بسنه; وما ذكرنا أن الأم أحق بغير المميز وأن المميز يخير، مفروض فيما إذا كان الأبوان مقيمين في بلد واحد، فإن أراد أحدهما سفرا نظر إن كان سفر نقلة فيجعله الأب مع نفسه احتياطا للنسب، فإن رافقته الأم في الطريق والمقصد فالحكم كما لو كانا مقيمين في البلد الواحد.