1297 [ 1413 ] أبنا nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن يحيى بن سعيد ويزيد بن عبد الله بن قسيط، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب أنه قال: قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: أيما امرأة طلقت فحاضت حيضة أو حيضتين ثم رفعتها حيضة فإنها تنتظر تسعة أشهر، فإن بان بها حمل فذلك، وإلا اعتدت بعد التسعة ثلاثة [ ص: 18 ] أشهر ثم حلت .
الشرح
حبان: هو ابن منقذ بن عمرو بن مالك الأنصاري المازني، من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم -، شهد أحدا وما بعدها، وهو والد واسع بن حبان ويحيى بن حبان، والحاء من حبان مفتوحة .
والأثر الأول رواه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=17038محمد بن يحيى بن حبان، ورواه غيره عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن يحيى بن سعيد عن محمد بن يحيى، وهو مختصر ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن عبد الله بن أبي بكر.
وروى nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن nindex.php?page=showalam&ids=14971سعيد بن [سالم عن] nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أنه بلغه عن nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز في قصة حبان مثلما رواه عبد الله بن أبي بكر.
والمقصود أن غير الحامل من المطلقات إن كانت آيسة تعتد بثلاثة أشهر، وكذا إن لم تحض قط، قال الله تعالى: واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن . وذات الأقراء تعتد بثلاثة أقراء على ما قال تعالى: والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء فإن تباعدت حيضتهما نظر إن كان ذلك لسبب ظاهر من رضاع أو نفاس أو مرض فتصبر إلى أن تحيض فتعتد بالأقراء، أو إلى أن تبلغ سن اليأس فتعتد بالأشهر ولا تبالي بطول مدة الانتظار، ومن هذا القبيل قصة امرأة حبان، وفيها انتقلت بموته إلى عدة الوفاة، وإن لم يكن له سبب ظاهر ففيه قولان nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي: [ ص: 19 ] قال في القديم: تتربص زمان غالب الحمل لتعرف فراغ الرحم، ثم تعتد بثلاثة أشهر؛ لأن الانتظار إلى سن اليأس شديد الضرر، وهذا مذهب nindex.php?page=showalam&ids=2عمر -رضي الله عنه-، وفي بعض الروايات: ثم ارتفعت حيضتها بدل قوله "ثم رفعتها حيضة" وإليه ذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد.
وقال في "الجديد": تصبر إلى أن تحيض أو تبلغ سن اليأس كما لو انقطع دمها لعارض معلوم، وبهذا قال عطاء nindex.php?page=showalam&ids=11867وأبو الشعثاء nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة.
ويقال أن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي حمل قول nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب في "الجديد" على التي نقولها إلى سن اليأس تسعة أشهر.