[ 1554 ] أبنا nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، أبنا محمد بن الحسن، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن الحصين أن أبا غطفان بن طريف المري أخبره أن nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان بن الحكم أرسله إلى nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يسأله: ما في الضرس؟
فقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: فيه خمس من الإبل، فردني nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان إلى nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فقال: أتجعل مقدم الفم مثل الأضراس؟
فقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: ( لو ) أنك لا تعتبر ذلك إلا بالأصابع، عقلها سواء.
قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: فهذا مما يدلك على أن الشفتين عقلهما سواء، وقد جاء في الشفتين سوى هذا آثارا .
الشرح
هذا الأثر قد سمعه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي من nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فرواه عنه في كتاب جراح الخطأ وها هنا رواه عن محمد بن الحسن عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في معرض محاجة ومناظرة احتج عليه بما سمعه منه.
وقوله: "لو أنك لا تعتبر ذلك إلا بالأصابع" كأنه يقول: لو أنك نظرت وتأملت عرفت ما أقول لا يعتبر ذلك بالأصابع، أو يقول: لو أنك لم تعتبر ذلك إلا بالأصابع عرفت صحة ما أقول.
وقد سبق ما يدل على التسوية بين الأصابع من الأخبار والآثار [ ص: 180 ] وإن اختلفت منافعها، وما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله عنه - أنه كان يفاوت بين الأصابع وبين الأسنان ثم لما بلغه الخبر في التسوية رجع إليه، قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : والدية على العدد لا على المنافع، واستدل بما رواه في الضرس والأسنان على أن الشفتين أيضا تستويان في الدية، خلافا nindex.php?page=showalam&ids=15990لسعيد بن المسيب حيث قال: في السفلى الثلثان، وقد روي عن كتاب عمرو بن حزم "أن في الشفتين الدية" .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب أن nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر قضى في الشفتين بالدية، وعن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي أنه قال: فيهما الدية، وفي إحديهما النصف ، ويروى مثله عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم وهذه الآثار هي التي ذكرها nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي مبهمة.