وحديث nindex.php?page=showalam&ids=62أم عطية أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن إسماعيل بن عبد الله، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن قتيبة، بروايتهما عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، وزاد: "فإذا فرغتن فآذنني قالت: فلما فرغنا آذناه فأعطانا حقوه، فقال: أشعرنها إياه -تعني إزاره".
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن أبي جعفر مرسل، وكذلك حديث جعفر عن أبيه، ويروى ذلك عن محمد بن إسحاق عن يحيى بن عباد بن [ ص: 210 ] عبد الله بن الزبير عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة موصولا ، ومن حديث ابن بريدة عن أبيه موصولا .
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة عن nindex.php?page=showalam&ids=62أم عطية أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد عن يحيى بن سعيد، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=16696عمرو الناقد عن nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون، بروايتهما عن nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان.
والحقو: [معقد] الإزار، وسمي الإزار حقوا لأنه يشد عليه، والجمع حقى وأحق وأحقاء.
وقوله: "أشعرنها إياه" أي: اجعلنه شعارا لها، والشعار: الثوب الذي يلي الجسد.
قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : أقل ما يجزئ من غسل الميت الإنقاء، وأقل ما [ ص: 211 ] أحب أن يغسل الثلاث، فإن لم يبلغ بإنقائه ما يريد الغاسل فخمس، فإن لم يبلغ فسبع.
ومنها: أن يستعان بشيء من السدر وما في معناه من الأشنان وغيره، سيما إذا كان على يديه شيء من الدرن، وذكر الأصحاب في الفقه أن ذلك يكون في الغسلة الأولى ثم يصب عليه الماء القراح ، وقوله: "إن رأيتن ذلك" يمكن أن يعلق بما قبله وأن يعلق بما بعده.
ومنها: أن يجعل في الآخرة كافور، وذكر الأصحاب أنه يجعل في كل غسلة شيء يسير من الكافور.