سمع: nindex.php?page=showalam&ids=190الضحاك بن قيس. وروى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري .
وموسى بن وردان مصري [ ص: 223 ] .
سمع: nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة، nindex.php?page=showalam&ids=44وأبا سعيد، وروى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=16656عمارة بن غزية، والحسن بن ثوبان، وضمام بن إسماعيل المصريان .
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة رواه أيضا الحجاج بن أبي منيع عن جده عبيد الله بن زياد الرصافي عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري .
وحديث الضحاك رواه nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن يونس عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، وقال: فذكرت الذي أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=481أبو أمامة من السنة في الصلاة على الميت لمحمد بن سويد فقال: وأنا سمعت nindex.php?page=showalam&ids=190الضحاك بن قيس يحدث عن nindex.php?page=showalam&ids=200حبيب بن مسلمة بمثل الذي حدث nindex.php?page=showalam&ids=481أبو أمامة .
وفيه أنه يقرأ الفاتحة سرا، وأنه يصلي على النبي - صلى الله عليه وسلم -.
وقوله: "ويخلص الدعاء للجنازة في التكبيرات لا يقرأ في شيء منهن".
لا يمكن أن يريد نفي قراءة الفاتحة في التكبيرات الأربع، فإن ذلك يناقض أول الكلام، ويشبه أن يريد به أنه لا يقرأ سورة أخرى سوى الفاتحة، وقد روي في بعض الروايات؛ أن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قرأ بفاتحة الكتاب وسورة [ ص: 224 ] .
وقوله: "ثم يسلم سرا في نفسه" أي: تسليما خفيا لا يسمعه غيره، ويروى ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، وعن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر؛ أنه كان يسلم حتى يسمع من يليه .