وليس فيه ذكر nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان، وروى الحديث جماعة عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري مرسلا منهم: nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك [ ص: 227 ] .
ومنهم من رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم ثم أرسله فحكى فعل النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه من قول nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم فروجع nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة فيه، وقيل له: إن جماعة يرسلونه عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري فثبت عن الوصل، فقال: إن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري حدثنيه مرارا لست أحصيه سمعته من فيه يعيده ويبديه عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم عن أبيه، ويؤيده الأثر عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر، ويروى مثله عن nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة والحسن بن علي nindex.php?page=showalam&ids=60وأبي قتادة و [أبي] أسيد nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=16414وابن الزبير -رضي الله عنهم-، وعن زياد بن قيس الأشعري قال: أتيت المدينة فرأيت أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من المهاجرين [والأنصار] يمشون أمام الجنازة .
وذهب قوم منهم nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة إلى أن المشي خلفها أفضل، ويروى ذلك عن فعل nindex.php?page=showalam&ids=8علي -رضي الله عنه-، وهذا في الماشي؛ فأما الراكب فالمستحب له أن يسير خلفها بالاتفاق، ويكره الركوب إلا لعذر، ولا بأس بالركوب عند الانصراف.