830 [ 1680 ] أبنا nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، أبنا سفيان، عن محمد بن أبي حرملة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، عن nindex.php?page=showalam&ids=69الفضل، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .
الشرح
محمد بن أبي حرملة: هو أبو عبد الله القرشي المدني مولى عبد الرحمن بن أبي سفيان بن حويطب بن عبد العزى.
سمع: nindex.php?page=showalam&ids=16845كريبا، وأبا سلمة، nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم بن عبد الله، nindex.php?page=showalam&ids=16049وسليمان بن يسار.
وروى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=12430إسماعيل بن جعفر .
والحديث من الرواية الأولى قد سبق ، وذكرنا أنه مخرج في "الصحيحين"، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من رواية ابن أبي حرملة أيضا.
وجمع: هو المزدلفة سميت به؛ لجمع العشائر فيها [ ص: 284 ] .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=8علي، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أنه يلبي إلى أن تزول الشمس يوم عرفة ثم يقطعها، وعن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أنها كانت تقطع التلبية إذا راحت إلى الموقف، وعن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه كان يقطعها إذا غدا من منى إلى عرفات.
ثم القائلون بالأول اختلفوا، فقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: يلبي حتى يتم رمي جمرة العقبة ثم يقطعها.
وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=13114محمد بن إسحاق بن خزيمة؛ لأنه روى في [حديث] nindex.php?page=showalam&ids=69الفضل في بعض الروايات فلم يزل يلبي حتى رمى الجمرة، يكبر مع كل حصاة، ثم قطع التلبية مع آخر حصاة .