[ 233 ] أبنا nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر مثله.
الشرح
حديث nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم عن أبيه رواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن إسحاق nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، وعن nindex.php?page=showalam&ids=15708حرملة بن يحيى عن nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري وزاد nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان صدرا من خلافته ثم صلى بعد أربعا، فكان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر إذا صلى مع الإمام صلى أربعا، وإذا خلا بنفسه صلى ركعتين.
وأما ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عن أبيه فظاهر نظم الكتاب أنه كرواية nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم، وليس الأمر كذلك عند علماء [ ص: 442 ] الحديث، وإنما الذي رواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عن أبيه أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - لما قدم مكة صلى بهم ركعتين ثم انصرف فقال: يا أهل مكة أتموا صلاتكم فإنا سفر، ثم صلى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بمنى ركعتين، ولم يبلغني أنه قال لهم شيئا، هذا لفظ nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في الموطأ ثم روى عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله مثل ذلك، ويمكن أن يحمل لفظ الكتاب على القدر الذي اشتملت عليه رواية nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم منسوبا إلى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله عنه - وهو أنه صلى بمنى ركعتين فإن هذا القدر تشتمل عليه رواية nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم، والمقصود في هذا الموضع أن المسافر يؤم المقيمين، قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: وحينئذ فإن أتم أجزأته الصلاة وأجزأتهم، وإن قصر أمرهم بالإتمام إلا أن يعرف فقههم فيجوز أن لا يأمرهم، وإذا كان القوم مسافرين ومقيمين وأمر الإمام غيره ليصلي بهم فليجعله مقيما لتكون صلاتهم كلها بإمام.
وفيه أنه - صلى الله عليه وسلم - قصر أيام منى بمنى، ولم أتم nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بعدما قصر سنين؟
قيل: إنه كان قد عزم على الإقامة، وقيل: كثر الأعراب عامئذ فخاف أن يظنوا أن الصلاة ركعتان.