401 [ 254 ] أبنا nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، أبنا إبراهيم بن محمد، حدثني عبد الرحمن بن حرملة، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله.
الشرح
nindex.php?page=showalam&ids=16100شريك بن عبد الله بن أبي نمر: هو أبو عبد الله القرشي، ويقال: الليثي.
سمع: nindex.php?page=showalam&ids=9أنسا، nindex.php?page=showalam&ids=16572وعطاء بن يسار، وكريبا.
وروى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد المقبري، nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك بن أنس، وغيرهما.
والحديث مرسل من الروايات الثلاث، ورواه الحسن بن محمد أبو علي الزعفراني صاحب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في تفسيره مرفوعا عن nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة عن موسى بن عبيدة، عن أيوب بن خالد، عن عبد الله بن رافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، ورواه كذلك nindex.php?page=showalam&ids=15768حميد بن زنجويه عن nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى عن موسى بن عبيدة، وروي ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة موقوفا وهو [ ص: 474 ] أصح عند الأئمة، وتكلموا في موسى بن عبيدة.
والمقصود بيان فضل يوم الجمعة وذلك أن الله تعالى أقسم بشاهد ومشهود، وفسر الأكثرون كما في الخبر الشاهد بيوم الجمعة، والمشهود بيوم عرفة، وذكروا أنه سمي يوم الجمعة شاهدا؛ لأنه يشهد لكل عامل بما عمل فيه، ويوم عرفة المشهود؛ لأنه يشهد الناس فيه موسم الحج وتشهده الملائكة.