هذا حديث صحيح أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن nindex.php?page=showalam&ids=11931أبي اليمان عن شعيب عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد وقال: nindex.php?page=hadith&LINKID=650827ثم هذا يومهم الذي فرض الله عليهم فاختلفوا فيه وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=16696عمرو الناقد عن سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد وقال: nindex.php?page=hadith&LINKID=658420ثم هذا اليوم الذي كتبه الله علينا ورواه عن ابن أبي عمر عن سفيان من طريق nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج nindex.php?page=showalam&ids=16446وابن طاوس عن أبيه معا، وأحال المتن على ما أورده من رواية الناقد، وذكر أن الثابت من رواية ابن أبي عمر كتب الله عليهم فاختلفوا فيه دون كتب الله علينا، وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=17177وموسى بن عقبة وشعيب بن أبي حمزة عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد، ويوافقه الرواية الثالثة nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي، وروى الحديث nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=17257همام بن منبه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة.
وقوله: ونحن الآخرون السابقون أي الآخرون في الزمان، والسابقون في الفضل والكرامة.
وقوله: بيد أنهم أي غير أنهم، وقيل: إلا أنهم، وقيل: على أنهم، وقد يكون بمعنى من أجل كما في قوله صلى الله عليه وسلم: nindex.php?page=hadith&LINKID=75682بيد أني من قريش، ويروى هذا عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، وميد بالميم لغة في بيد، وروى بعضهم في صحيح nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في رواية الناقد ثم في رواية nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة عن جرير [ ص: 476 ] عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بايد بدل بيد وهو وهم عند جماعة، وصححه بعضهم وقال: معناه بقوة أعطانا الله تعالى وفضلنا بها، وعلى هذا فيكون إنهم مكسورا؛ لأنه ابتداء كلام والمشهور ما سبق.