429 [ 292 ] أبنا nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة، عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد، عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثل معناه إلا أنه قال: "لغيت".
قال nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة: (لغيت لغة nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة.
الشرح
هذا الحديث صحيح أودعه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في الموطأ وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من طريق nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري: عن nindex.php?page=showalam&ids=17296يحيى بن بكير عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عن عقيل عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة nindex.php?page=showalam&ids=16958ومحمد بن رمح عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث، وأبو عيسى عن قتيبة، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من طريق nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد عن ابن أبي [عمر] عن سفيان عنه [ ص: 522 ]
وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر وابن [أبي] أوفى.
ومقصود الحديث المنع من الكلام في حال الخطبة، والدعاء إلى الإنصات وهو أن يسكت سكوت المستمعين، واحتج بعضهم بالحديث على وجوب الإنصات لقوله: فقد لغوت وقالوا: اللغو: الإثم، لقوله تعالى: والذين هم عن اللغو معرضون وبالوجوب قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في القديم، وقوله في الجديد أن الإنصات مستحب وليس بواجب؛ لما روي أن رجلا دخل والنبي - صلى الله عليه وسلم - يخطب يوم الجمعة فسأل النبي صلى الله عليه وسلم متى الساعة فأجابه ولم ينكر عليه الكلام.
واللغو من الكلام: ما لا فائدة فيه أو هو غير واقع في موضعه، وفي الخبر بيان أن الكلام وإن كان يسيرا فهو مخل بالإنصات، وقد ذكر أهل العلم لهذا الخبر أنه إن تكلم غيره والإمام يخطب فينبغي أن لا ينكر عليه إلا بالإشارة.
وقوله: قال nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة: لغيت لغة nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة يعني أنها لغة دوس، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة دوسي وفي صحيح nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم نسبة هذا الكلام إلى nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ولعل سفيان أخذه عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ثم أرسل ذكره.