[ 315 ] أبنا nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، أبنا إبراهيم بن محمد، حدثني عبد الله بن عطاء بن إبراهيم مولى nindex.php?page=showalam&ids=252صفية بنت عبد المطلب، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=14713 "الفطر يوم تفطرون، والأضحى يوم تضحون . .
الشرح
عبد الله بن عطاء بن إبراهيم مولى nindex.php?page=showalam&ids=252صفية بنت عبد المطلب: يشبه أن يكون الذي يقال له: عبد الله بن عطاء بن إبراهيم مولى آل الزبير بن العوام القرشي [ ص: 12 ] .
وقد حدث هو عن: أبيه عطاء بن إبراهيم.
وروى عنه: محمد بن إسحاق .
والحديث رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948أبو عيسى الترمذي في جامعه عن محمد بن إسماعيل، عن nindex.php?page=showalam&ids=12366إبراهيم بن المنذر عن إسحاق بن جعفر بن محمد، عن nindex.php?page=showalam&ids=166عبد الله بن جعفر، عن عثمان بن محمد، عن nindex.php?page=showalam&ids=15985المقبري، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، واللفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=663003الصوم يوم تصومون، والفطر يوم تفطرون، والأضحى يوم تضحون.
واحتج nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي به على أنه إذا شهد الشهود بعد ما استكملنا صوم الثلاثين وأمسينا أن اليوم الثلاثين كان يوم الفطر: إما لرؤيتهم الهلال ليلة الثلاثين، أو لرؤيتهم هلال رمضان قبل رؤيتنا; لا تقبل شهادتهم ويصلى من الغد صلاة العيد; لظاهر قوله: nindex.php?page=hadith&LINKID=41339فطركم يوم تفطرون والغد هو الذي يفطر فيه الناس، ويقرب من هذا ما حكى nindex.php?page=showalam&ids=13948أبو عيسى الترمذي عن بعض أهل العلم في تفسير الحديث، وقال معناه: أن الصوم والفطر مع الجماعة ومعظم الناس، ويروى في الحديث أيضا: nindex.php?page=hadith&LINKID=74372وعرفة يوم تعرفون واحتج به على أن الحجيج إذا غلطوا في الوقوف لم يلزمهم القضاء.