[ ص: 20 ] روى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=110أبو موسى الأشعري، nindex.php?page=showalam&ids=16115وأبو وائل، nindex.php?page=showalam&ids=396وعبد الرحمن بن أبزى، وغيرهم.
ومعاذ: هو ابن عبد الرحمن بن عثمان القرشي التيمي حجازي.
سمع: أباه، وحمران.
وروى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، nindex.php?page=showalam&ids=17193ونافع بن جبير .
وأبوه عبد الرحمن بن عثمان بن عبيد الله القرشي ابن أخي nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة بن عبيد الله.
روى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=256السائب بن يزيد، nindex.php?page=showalam&ids=16920ومحمد بن المنكدر، وابنته هند بنت عبد الرحمن.
وروى عن: أبيه.
ويقال أنه كان قد أدرك زمان النبي - صلى الله عليه وسلم -، وروى عن nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان -رضي الله عنه- .
وأبوه عثمان بن عبيد الله قضية الخبر كونه من الصحابة ولم أر ذكره في معرفة الصحابة .
ومقصود الحديث صحيح ثابت برواية جماعة من الصحابة: فروى [ ص: 21 ] nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن محمد بن سلام، عن nindex.php?page=showalam&ids=11953أبي تميلة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16799فليح بن سليمان، عن سعيد بن الحارث، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=650933كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا كان يوم عيد خالف الطريق. ومنهم من رواه عن فليح عن سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=96وأبي رافع.
ولم كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يفعل ذلك، أكان يتوخى أطول الطريقين في الذهاب وأقصرهما في العود، أو كان يريد أن يتبرك به أهل الطريقين، أو أن [يستثني] فيهما، أو أن يتصدق على فقرائهما، أو أن لا تكثر الزحمة؟
كل قيل، والأول أظهر المعاني، ثم من شاركه - صلى الله عليه وسلم - من الأئمة في المعنى استحب له ذلك، وفيمن لم يشاركه وجهان:
أظهرهما: أن الجواب كذلك، ويشبه أن يجيء الوجهان في سائر الناس، والذي نص عليه في الأم استحبابه للجميع.
وقوله: "قام" أي: وقف كما في قوله تعالى وإذا أظلم عليهم قاموا واستحب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي لهذا الحديث الثاني أن يقف الإمام في موضع فيدعو الله مستقبل القبلة، ذكره في "الأم" وقد يفهم من هذا أنه إنما استقبل فج أسلم لكونه في جهة القبلة.