60 [ 35 ] أبنا nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، أخبرني القاسم بن [عبيد الله] أظنه عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر، عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت: إذا مست المرأة فرجها توضأت.
الشرح
nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر بن محمد: هو أبو محمد الأنصاري المديني، أخو قاضي المدينة محمد بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم.
سمع: nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك، وغير واحد من التابعين.
nindex.php?page=showalam&ids=17065ومروان: هو ابن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس، [ ص: 134 ] أبو عبد الملك القرشي الأموي، يقال: إنه [لم ير] النبي - صلى الله عليه وسلم -، وتوفي وهو ابن ثمان سنين.
سمع: nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان، nindex.php?page=showalam&ids=8وعليا، nindex.php?page=showalam&ids=47 [وزيد] بن ثابت.
وروى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد، وعلي بن [الحسين] بن علي، nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن [الزبير].
وبسرة بنت صفوان بن [نوفل] بن أسد بن عبد العزى بن قصي بنت أخي ورقة بن نوفل كذلك حكاه [....] ذلك عن مصعب بن عبد الله الزبيري، وقيل: هي بسرة بنت صفوان بن أمية بن (الحارث بن عمل) بن شق، تعد في أهل الحجاز.
روى عنها: مروان، nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب، nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير، وأم كلثوم ابنتها.
وعن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس أنه قال: تدرون من بسرة بنت صفوان؟
هي جدة nindex.php?page=showalam&ids=16491عبد الملك بن مروان أم أمه فاعرفوها، وعن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أنه [ ص: 135 ] وصفها بسبق الإسلام وقدم الهجرة، ويذكر أنها ممن بايعت النبي صلى الله عليه وسلم.
وسليمان بن عمرو، ومحمد بن عبد الله من شيوخ nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي - رضي الله عنه -، وهو محمد بن عبد الله بن دينار [...].
وعبد الله بن نافع: هو [الصائغ] المدني، أبو محمد مولى بني مخزوم.
روى عن: nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، nindex.php?page=showalam&ids=12493وابن أبي ذئب، [....] يعرف من حفظه وينكر، وذكر الخليل الحافظ في الإرشاد أنه كان مقدما في، وأنه أقدم من روى عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك الموطأ وأن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رضيه.
وابن أبي فديك: هو محمد بن إسماعيل بن أبي فديك، واسم أبي فديك دينار.
روى عن: أبيه، وعبد الرحمن بن حرملة، والضحاك بن عثمان، [ ص: 136 ] وابن أبي ذئب.
وروى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=12366إبراهيم بن المنذر، ومحمد بن رافع.
مات سنة تسع وتسعين ومائة أو مائتين أو إحدى ومائتين.
nindex.php?page=showalam&ids=12493وابن أبي ذئب: هو محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة بن الحارث ابن أبي ذئب هشام القرشي، أبو الحارث من بني عامر بن لؤي.
وروى عنه: معن بن عيسى، nindex.php?page=showalam&ids=12180وأبو نعيم، nindex.php?page=showalam&ids=11790وآدم بن أبي إياس، nindex.php?page=showalam&ids=16472وعبد الله بن وهب.
مات بالكوفة سنة تسع وخمسين ومائة.
وعقبة بن عبد الرحمن: هو ابن عبد الرحمن بن معمر أو أبي معمر، ويقال له: الفهري، روى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب.
والقاسم: هو ابن عبد الله بن عمر العمري.
روى عن: nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل.
سكت عنه بعضهم، وتكلم فيه آخرون.
وعبيد الله: هو ابن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن [ ص: 137 ] الخطاب، أبو عثمان العدوي المديني.
سمع: nindex.php?page=showalam&ids=17191نافعا، nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم بن محمد، وغيرهما.
والقاسم: هو ابن محمد بن أبي بكر الصديق أبو محمد أو أبو عبد الرحمن.
سمع: عمته nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، nindex.php?page=showalam&ids=11وعبد الله بن عباس، وصالح بن خوات.
روى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، ونافع، nindex.php?page=showalam&ids=12531وابن أبي مليكة، nindex.php?page=showalam&ids=15776وحنظلة بن أبي سفيان، nindex.php?page=showalam&ids=12339وأيمن بن نابل [......] [ ص: 138 ]
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16469عبد الله بن نافع عن يزيد عن أبي موسى الخياط عن سعيد فزاد الخياط بين يزيد وسعيد، ورأي الحفاظ الأول أثبت، وحديث محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان الأثبت منه عند علماء الحديث المرسل كما بينه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي.
وأثر nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رواه عن عبيد الله أيضا: nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد.
وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، nindex.php?page=showalam&ids=10583وأم حبيبة، nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو.
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن رجال من الأنصار عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وهذه الأحاديث هي التي تعتمد في وجوب الوضوء من مس الذكر، ولا سبيل إلى حمل قوله: فليتوضأ على الاستحباب، فقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن رجل من الأنصار؛ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلى ثم توضأ وأعاد الصلاة وقال: إني كنت مسست ذكري فنسيت.
وعن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله عنه - أنه كان يؤم الناس وقد صلى ركعة أو أكثر إذ زلت يده على ذكره فأشار إلى الناس أن امكثوا ثم خرج فتوضأ ثم رجع [ ص: 139 ]
وعن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه كان يقول: إذا مس الرجل ذكره فقد وجب عليه الوضوء.
ولفظ الإفضاء يشير إلى تخصيص الحكم بالكف، فقد ذكر في الصحاح أنه يقال: أفضى الرجل بيده إلى الأرض [...].