685 [ 392 ] أبنا nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة، عن nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع أن ابن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر -رضي الله عنه- قال: كل مال تؤدى زكاته فليس بكنز وإن كان مدفونا، وكل مال لا تؤدى زكاته فهو كنز وإن لم يكن مدفونا .
الشرح
جامع بن أبي راشد: هو الصيرفي الكوفي أخو nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع.
روى عن: nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل، nindex.php?page=showalam&ids=15944وزيد بن أسلم.
روى عنه: السفيانان.
[ ص: 91 ] وعبد الملك بن أعين أخو حمران الكوفي، ينسب إلى التشييع.
سمع منه: nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة، وإسماعيل بن [سميع] .
وروى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة، ومنصور، nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش، والعلاء بن خالد الباهلي وغيرهم، وهو من كبار التابعين .
والحديث الثاني موقوف من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار، [ ص: 92 ] وكذلك أخرجه في الموطأ ورواه عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار عن أبيه عبد الله مرفوعا، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من ذلك الوجه في الصحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله عن nindex.php?page=showalam&ids=11920هاشم بن القاسم عن عبد الرحمن.
ويروى حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، وعن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم وسهيل عن أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة.
وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله الأنصاري وهلب الطائي.
والزبيبتان: قيل هما زبدتان في جانبي شدقه من كثرة السم كما يكون الإنسان من كثرة الكلام أو عند الغضب، وقيل: هما نكتتان [ ص: 93 ] سوداوان فوق العينين تكونان لأخبث الحيات وأوحشها.
وقوله: "حتى يمكنه" أي يتمكن منه ويستولي عليه.
وقوله: "أنا كنزك" قد فسر عبد الله بن عمر الكنز بالمال الذي لم تؤد زكاته، وبين أن ما أدي زكاته فليس هو بكنز وإن كان مدفونا، وعلى ذلك ينطبق قوله تعالى: والذين يكنزون الذهب والفضة الآية.