قال أبو العباس: إنما أخرجت حديث nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك على حدة وسفيان على حدة؛ لأن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله قبل ذلك ذكره عنهما جميعا على لفظ حديث nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك.
الشرح
الحديث مروي من قبل من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة على لفظ رواية سفيان ها هنا، ومن رواية nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وسفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد على لفظ رواية nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ها هنا، وبين أبو العباس أنه إنما أعاد الحديث لأن هناك رواه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وسفيان على لفظ حديث nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ها هنا، وها هنا رواه عن سفيان بخلاف ذلك اللفظ، وذكر الحفاظ أن الأصح أن رواية سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد كرواية nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عنه، لا كرواية سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري.
واعلم أن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أورد الحديث في الأم مرتين وذكر مرة أن الحديث يشير إلى أن القائم من النوم يتوضأ، وفهم ذلك من قوله تعالى: إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: [سمعت] [ ص: 153 ] من أرضى بعلمه بالقرآن يزعم أنها نزلت في القائمين من النوم.