والحديث صحيح رواه nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري وأيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري بزيادة الإلحاق بقضاء الدين، وليس في أكثر الروايات عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ذكر nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في رواية nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار، ومنهم من ذكره في روايته وكذلك يوجد في الأم وربما طرح من طرح اكتفاء بالرواية السابقة.
وأما من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فهو داخل في الموطأ ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن عبد الله بن يوسف nindex.php?page=showalam&ids=15020والقعنبي، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن يحيى بن يحيى، nindex.php?page=showalam&ids=14724وأبو داود عن nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي، بروايتهم عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك.
وأما من رواية nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج فقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن أبي عاصم عنه، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم من طريق آخر، وأبو عيسى عن nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع عن [ ص: 211 ] nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه عن عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي عن nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج.
ثم الحديث من الروايتين الأوليين مروي عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، ومن رواية nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن nindex.php?page=showalam&ids=69الفضل عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وعن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أن أصح شيء في الباب حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن nindex.php?page=showalam&ids=69الفضل عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وأنه يحتمل أن يكون nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس سمعه من nindex.php?page=showalam&ids=69الفضل ومن غيره فتارة أسنده وأخرى أرسله ولم يذكر من سمعه منه.
ووراء ما ذكره احتمال وهو أن يكون nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس حضر وشهد الحال ثم حدثه به nindex.php?page=showalam&ids=69الفضل فتارة روى عنه، وأخرى أخبر عما رأى.
وقولها: "إن فريضة الله في الحج على عباده أدركت أبي شيخا كبيرا" فسر بأنه أسلم وهو شيخ كبير، ويجوز أن تريد أن فريضة الحج نزلت وهو شيخ كبير ولعله أسبق إلى الفهم.
وفي الحديث دليل على أنه يجوز الحج عمن يعجز عن مباشرته لكبر أو زمانة خلافا لقول nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد حيث قالا: يجوز الحج عن العاجز الحي، وعلى أنه يجوز حج المرأة عن الرجل خلافا لقول بعضهم، واحتج به على أن العاجز إذا بذل ولده الطاعة في الحج عنه يلزمه الحج وإن لم يكن له مال; لأن أباها كان عاجزا عن المباشرة وإن لم يجر ذكر المال، وإنما الذي جرى ذكر الطاعة، ولمنازع أن ينازع في هذا الاحتجاج ويقول: إنها لم تسأل إلا عن جواز الحج عنه، وفيه المنع عن النظر، وأن المنكر يمنع منه فعلا وحسا كما يمنع عنه بالكلام.