سمع: نوفل بن مساحق، nindex.php?page=showalam&ids=17193ونافع بن جبير، nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح.
روى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب بن أبي حمزة، nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري، nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة، وعبد الله بن حبيب بن أبي ثابت .
وآخر يقال له: ابن أبي حسين وهو عمر بن سعيد بن أبي حسين المكي القرشي النوفلي.
سمع: nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة.
وروى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك، وعيسى بن يونس، nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى القطان.
وكأنهما ابنا عم .
وصدقة بن يسار سكن مكة.
[ ص: 246 ] روى عن: nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد، nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري.
وقوله: "حمم رأسه" يقال: حمم رأس فلان بعد الحلق إذا اسود، وحمم الفرخ: إذا شوك بعد التزغيب .
واستشهد nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي بهذه الآثار على أن جميع السنة وقت العمرة، والإحرام بها يعم من بقي عليه عمل نسك قد أحرم به من قبل لا يحرم العمرة حتى يفرغ من عمل ذلك النسك، وعلى أنه تجوز العمرة في أشهر الحج، وعلى أنه يجوز في سنة واحدة عمرتان وأكثر، ويدل عليه ما مر من حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة فإنه حصل لها عمرة وحج في قرانها ثم أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بإعمارها من التنعيم ليلة الرابع عشر من ذي الحجة.
وقول صدقة: "سبحان الله أم المؤمنين" يشير به إلى أنها لا تفعل على قربها من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكثرة عملها ما تعاب به.