854 [ 545 ] أبنا nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=14971سعيد بن سالم، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر أنه سمعه يقول: لا تلبس المرأة ثياب الطيب وتلبس الثياب المعصفرة، لا أرى المعصفر طيبا .
الشرح
nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو: هو ابن دينار، وأبو جعفر: محمد بن علي الباقر، وقد سبق ذكرهما.
سمع: النبي - صلى الله عليه وسلم -، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي بن أبي طالب. وروى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=15975سعد بن إبراهيم، nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير، وغيرهما.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار مودع في الصحيحين رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن عبد الله بن يوسف، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن يحيى بن يحيى عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك.
وقوله: "ثوبين مضرجين" يقال: ضرجت الثوب تضريجا إذا صبغته بالحمرة وهو دون المشبع وفوق المورد، وضرج أنفه بالدم إذا أدماه، والمراد المصبوغ بما ليس بطيب، وكانوا يصبغون بالمغرة: وهي حجر رخو أحمر، ويقال له: المشق، والثوب المصبوغ به ممشق.
وقوله: "ما إخال أحد يعلمنا السنة" وفي بعض النسخ: "يعلمنا بالسنة" أحد مقطوع عما قبله، أي ما إخال الأمر هكذا، وفي بعض النسخ: ما إخال أحدا بالنصب، والوجه حمل كلام علي رضي الله عنه على الملاطفة، والمعنى أنه لا يخفى علينا أن المحرم لا يحرم عليه لبس الثوب المعصفر، ونعرف أنك من أي وجه تنهى عنه، وكان nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه يكره لبس الثوب المصبوغ في الإحرام مخافة أن يراه الجاهل فيتوهم أن كل مصبوغ واحد فيلبس المصبوغ بالطيب، روي عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رأى على nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة بن عبيد الله ثوبا مصبوغا وهو يحرم فقال له: ما هذا الثوب يا nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة؟
فقال طلحة: يا أمير المؤمنين إنما هو مدر.
فقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر: إنكم أيها الرهط اقتدى بكم الناس، فلو أن رجلا جاهلا رأى هذا الثوب [لقال] : إن nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة بن عبيد الله قد كان يلبس الثياب المصبغة في الإحرام .
ثم لبس الثياب المعصفرة وإن لم يحرم في الإحرام فقد ورد منه كراهية للرجال على الإطلاق [ ص: 273 ] .