روى عنها: nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة، nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب، nindex.php?page=showalam&ids=13723والأعرج وكريمة بنت المقداد بن الأسود، وأختها أم حكيم بنت الزبير ويقال: أم [الحكم ] .
والحديث مرسل من رواية nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ولإرساله قال في الأم: لو ثبت حديث nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة في الاستثناء لم أعده إلى غيره [ ص: 306 ] .
وقد ثبت عند علماء الحديث من أوجه: فرواه nindex.php?page=showalam&ids=16304عبد الجبار بن العلاء، عن سفيان، عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة موصولا، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=11804أبو أسامة حماد بن أسامة nindex.php?page=showalam&ids=17124ومعمر، عن هشام عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن عبيد بن إسماعيل عن أبي أسامة، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن أبي كريب عنه، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن هشام عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، وتروى قصة nindex.php?page=showalam&ids=10960ضباعة من رواية nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر nindex.php?page=showalam&ids=10960وضباعة نفسها.
nindex.php?page=showalam&ids=13790وللشافعي اختلاف قول في أنه يجوز أن يشترط في الإحرام أن يتحلل إذا مرض، والأصح جوازه والحديث دل عليه، وإليه ذهب nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود، nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة رضي الله عنهم، وخالفهم nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنه، وذكر الأصحاب وجهين في أنه لو قال: إن مرضت فأنا حلال هل يصير حلالا [بنفس] المرض أم يحتاج إلى التحلل؟
والأظهر الأول، وقد يشعر به قوله: أن محلي حيث حبستني ثم إذا تحلل فلا هدي عليه إن كان قد شرط في إحرامه التحلل بلا هدي، وكذا إن أطلق على الأصح، وإن كان قد شرط التحلل بالهدي لزمه الهدي [ ص: 307 ] .
وقوله: "أن محلي حيث حبستني" حمل على الحبس بالمرض لتعلقه بقولها "وأنا شاكية" ولكن قول nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة "وإن حبسني حابس" مطلق، وفيه دلالة على أنه يجوز له شرط التحلل بسائر الأعذار الطارئة كنفاد النفقة وضلال الطريق والخطأ في العدد، كما يجوز شرطه بعذر المرض; وأما أنه لا يجوز للمحرم التحلل بسبب المرض إذا لم يشترط فسيأتي.