والثاني المروي عن مقسم فيه انقطاع أيضا فإن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج لم يسمعه من مقسم فرواه بمعناه nindex.php?page=showalam&ids=16106شعيب بن إسحاق عن مقسم، ورواه محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن الحكم عن مقسم عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، وعن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مرة موقوفا عليهما ومرة مرفوعا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - دون ذكر الميت.
وقوله: ترفع الأيدي في الصلاة يريد المواضع التي يسن فيها رفع اليد.
وقوله: وبجمع يعني: المزدلفة، ثم قد يوجد في الروايات: وبجمع عند الجمرتين والصواب وبجمع، وعند الجمرتين، بإدخال الواو بينهما، وكذلك هو في الأم والمراد: الجمرتان اللتان يقف إذا رمي إليهما، ويدعو دون الثالثة التي إذا رمى إليها انصرف ولم يقف.
قال الأئمة: والمثبت أولى بالاتباع من النافي، ويؤكد الرفع ما سبق من رواية nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول، ويؤكد حديثه أيضا الذكر المأثور عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن [ ص: 317 ] المسيب، وروى nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين عن nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن إبراهيم بن طريف عن حميد بن يعقوب، سمع nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب يقول: سمعت من nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه كلمة ما بقي أحد من الناس سمعها غيري، سمعته يقول إذا رأى البيت: اللهم أنت السلام ومنك السلام فحينا ربنا بالسلام .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في الأم: أستحب إذا رأى البيت أن يقول ما حكيت، وما قال من حسن أجزأه إن شاء الله تعالى .