وكان nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير يستلم الأركان كلها .
والرجل المبهم ذكره أولا المراد منه nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير على ما هو مبين آخرا، ويروى عن nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية أنه كان يستلمها جميعا أيضا ويقول: ليس [ ص: 329 ] شيء منها مهجور .
والأحب عند nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ما صح في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس، قال: وترك الاستلام ليس بهجران بدليل ما بين الأركان .
والفرق بين الركنين اليمانيين وبين اللذين يليان الحجر أن اللذين يليان الحجر ليسا على قواعد إبراهيم على ما سيأتي.
والثانية: في الاستلام عند الزحام:
وإنما يؤمر بالاستلام إذا تيسر فأما إذا كان هناك زحام وكان يؤذي ويتأذى لو اشتغل بالاستلام فلا يؤمر به، روي أنه - صلى الله عليه وسلم - قال nindex.php?page=showalam&ids=38لعبد الرحمن بن عوف: وكيف صنعت يا أبا محمد في استلام الركن الأسود؟ فقال عبد الرحمن: استلمت وتركت، فقال - صلى الله عليه وسلم -: أصبت .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: أراد استلمت في غير الزحام وتركت في الزحام.