7373 وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15551أبو بكرة، قال: ثنا أبو عمر الضرير، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ...ثم ذكر مثله.
ش: أي احتج هؤلاء الآخرون فيما ذهبوا إليه من الآثار بما حدثنا... إلى آخره.
وأخرجه من طريقين رجالهما ثقات.
الأول: عن سليمان بن شعيب الكيساني ، عن الخصيب بن ناصح الحارثي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة، قال: قلت لقيس بن سعد، وهو: قيس بن سعد أبو عبد الملك المكي، قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12013وأبو زرعة وابن سعد: ثقة. روى له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .
[ ص: 563 ] الثاني: عن nindex.php?page=showalam&ids=15551أبي بكرة بكار القاضي ، عن أبي عمر حفص بن عمر الضرير شيخ nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه في "مسنده": من حديث حماد ...نحوه.
فإن قيل: قال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي: هذا الحديث مرسل، وقال هبة الله الطبري: هذا الكتاب صحيفة ليس بسماع ولا يعرف أهل المدينة كلهم عن كتاب عمرو بن حزم إلا مثل روايتنا، رواها nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك وأبو أويس؛ كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=11949أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن أبيه، عن جده: مثل قولنا.
ثم لو تعارضت الروايتان عن عمرو بن حزم، بقيت روايتان عن nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - وهي في "الصحيح" وبها عمل الخلفاء الأربعة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: هذا حديث منقطع بين nindex.php?page=showalam&ids=11949أبي بكر بن حزم إلى النبي -عليه السلام-، nindex.php?page=showalam&ids=7246وقيس بن سعد أخذه عن كتاب لا عن سماع، وكذلك nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة أخذه عن كتاب لا عن سماع، nindex.php?page=showalam&ids=7246وقيس بن سعد nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة وإن كانا من الثقات؛ فروايتهما هذه تخالف رواية الحفاظ عن كتاب عمرو بن حزم وغيره.
nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة ساء حفظه في آخر عمره، فالحفاظ لا يحتجون بما يخالف فيه ويتجنبون ما ينفرد به، وخاصة عن nindex.php?page=showalam&ids=7246قيس بن سعد وأمثاله.
قلت: الأخذ من الكتاب حجة، صرح nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي نفسه في كتاب "المدخل": أن الحجة تقوم بالكتاب وإن كان السماع أولى منه بالقبول، والعجب من nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي أن يصرح بمثل هذا القول ثم ينفيه في الموضوع الذي تقوم عليه الحجة.
وقوله: "وبها عمل الخلفاء الأربعة" غير nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم؛ لأن nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة روى في "مصنفه": عن يحيى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن عاصم بن ضمرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي - رضي الله عنه - قال: "إذا زادت الإبل على عشرين ومائة، يستقبل بها الفريضة"، وعن يحيى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم مثله، فإن قلت قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في كتابه القديم: راوي هذا مجهول عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي - رضي الله عنه -، وأكثر الرواة عن ذلك المجهول، يزعم أن الذي روى هذا عنه غلط عليه وأن هذا ليس في حديثه.
[ ص: 564 ] قلت: الذي رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي هو عاصم بن ضمرة كما ذكرنا، وهو ليس بمجهول، بل هو مشهور روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم وأبو إسحاق السبيعي وغيرهما، ووثقه nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني والعجلي، واحتجت به الأربعة.
وأن مراد nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي بقوله: "يزعم" أن الذي روى هذا عنه غلط عليه nindex.php?page=showalam&ids=11813أبا إسحاق السبيعي، فلم يقل أحد غيره إنه غلط.
وقد ذكر nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وغيره عن يعقوب الفارسي وغيره من الأئمة أنهم أحالوا بالغلط على عاصم .
وأما قول nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: nindex.php?page=showalam&ids=15744 "وحماد بن سلمة ساء حفظه في آخره عمره، فالحفاظ لا يحتجون بما خالف فيه".
فكلام صادر عن نفيسة وتمحل؛ لأنه لم ير أحد من أئمة هذا الشأن ذكر حمادا بشيء من ذلك، والعجيب منه أنه اقتصر فيه على هذا المقدار؛ لأنه ذكره في غير هذا الموضع بأسوأ منه.
وقوله: "وخاصة عن nindex.php?page=showalam&ids=7246قيس بن سعد" باطل؛ وما لقيس بن سعد؟! فإنه ثقة، وثقه كثيرون.