443 444 ص: فإن احتج في ذلك بما حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14357ربيع الجيزي، قال: نا nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل بن أبي أويس، قال: نا إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة الأشهلي ، عن عمر بن شريح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بذلك.
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13857ابن أبي داود قال: نا nindex.php?page=showalam&ids=14905الفروي إسحاق بن محمد [ 1 \ق123-أ] قال: نا nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم ...... فذكر مثله بإسناده.
قيل له: أنتم لا تسوغون خصمكم أن يحتج عليكم بمثل عمر بن سريح، فكيف تحتجون به أنتم عليه؟ ثم ذلك أيضا في نفسه منكر؛ لأن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة لما أخبره مروان عن بسرة بما أخبره به من ذلك، لم يكن عرفه قبل ذلك لا عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ولا عن غيرها.
[ ص: 100 ] ش: أي فإن احتج الخصم في انتقاض الوضوء من مس الذكر بحديث عائشة - رضي الله عنها - عن رسول الله - عليه السلام - يقال: في جوابه وجهان أيضا:
الأول: إنكم لا تسوغون -أي لا تجوزون- لخصمكم أن يحتج عليكم بمثل (عمرو بن شريج) الحضرمي فكيف أنتم تحتجون به على خصمكم وهو قلب الموضوع كما ذكرنا؟
فإن قلت: لم عين nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي (عمر بن شريج) وفي إسناده غيره من الضعفاء كإسماعيل بن أبي أويس، فإن يحيى ضعفه وبالغ فيه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وإن كان قد روى عنه الشيخان، وإبراهيم بن إسماعيل قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيه: منكر الحديث.
وإسحاق بن محمد الفروي، قال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي فيه: ليس بثقة. وضعفه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود جدا وكذا nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني؟
قلت: لأن الخصم معترف بضعف (عمر بن شريج) فلذلك عينه.
الثاني: أن هذا الحديث في نفسه منكر؛ لأن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير لما أخبره nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان بن الحكم عن بسرة لم يكن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عرف هذا الحكم قبل هذا، لا عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ولا عن غيرها، فلو كان سمعه من nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قبل هذا لما أنكر على nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان خبره عن بسرة.
ثم إنه أخرج هذا الحديث عن طريقين:
الأول: عن nindex.php?page=showalam&ids=14357ربيع بن سليمان الجيزي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل بن أبي أويس ، عن إبراهيم ابن إسماعيل بن أبي حبيبة الأشهلي المدني ، عن (عمر بن شريج) الحضرمي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة.
[ ص: 101 ] والثاني: عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن إسحاق بن محمد بن إسماعيل بن عبد الله بن أبي فروة الفروي المدني ، عن إبراهيم بن إسماعيل ... إلى آخره.
والإسنادان كلاهما ضعيف، والفروي -بفتح الفاء وسكون الراء- نسبة إلى جده أبي فروة، لا يقال: إنه روي عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة من غير هذا الطريق، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني؛ لأنا قد قلنا: إن في سنده كذابا، مع أنه روي عنها ما يخالف هذه الرواية، وقد بيناه فيما مضى.