448 449 ص: وإن احتجوا في ذلك بما حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد، قال: نا دحيم ، قال: نا عبد الله ، عن النبي - عليه السلام - مثل حديث يونس، عن معن، . قيل لهم: هذا الحديث كل من رواه عن ابن أبي ذئب من الحفاظ يقطعه ويوقفه على nindex.php?page=showalam&ids=16986محمد بن عبد الرحمن، فمن ذلك ما حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15551أبو بكرة، قال: نا nindex.php?page=showalam&ids=14797أبو عامر، قال: نا nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن عقبة ، عن محمد ابن عبد الرحمن ، عن النبي - عليه السلام - بذلك.
فهؤلاء الحفاظ يوقفون هذا الحديث على nindex.php?page=showalam&ids=16986محمد بن عبد الرحمن ، . ويخالفون فيه ابن نافع، ، وهو عندكم حجة عليه وليس هو بحجة عليهم، فكيف تحتجون بحديث منقطع في هذا وأنتم لا تثبتون الحديث المنقطع.
ش: أي وإن احتج أهل المقالة الأولى أيضا فيما ذهبوا إليه بحديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله، فجوابه أنه منقطع موقوف على nindex.php?page=showalam&ids=16986محمد بن عبد الرحمن، والمنقطع ليس بحجة عندهم، فكيف يحتجون به؟! والدليل على ذلك أن الحفاظ الثقات يوقفونه على [ ص: 104 ] nindex.php?page=showalam&ids=16986محمد بن عبد الرحمن ويخالفون فيه nindex.php?page=showalam&ids=16470عبد الله بن نافع الصائغ الذي يرفعه، وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: سمعت جماعة من الحفاظ غير ابن نافع يروونه ولا يذكرون فيه nindex.php?page=showalam&ids=36جابرا .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة ، عن ابن ثوبان، روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب مرسل عن النبي - عليه السلام - في مس الذكر.
قلت: فعلى هذا يئول الحديث إلى الإرسال، وهم لا يحتجون بالمرسل؛ فإذن سقط احتجاجهم بحديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر - رضي الله عنه - وقد شنع [البيهقي] في هذا المقام على هذا nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي بقوله: "ثم أخذ nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي في رواية أحاديث لم يعتمد عليها في الوضوء من مس الذكر، وجعل يضعفها مرة بضعف الرواة ومرة بالانقطاع، وأن من أوجب الوضوء منه لا يقول بالمنقطع، ونحن إنما لا نقول بالمنقطع إذا كان منفردا، فإذا انضم إليه غيره أو انضم إليه قول بعض الصحابة أو ما يتأكد به المراسيل، ولم يعارضه ما هو أقوى منه؛ فإنا نقول به. انتهى.
قلت: هذا تشنيع من غير وجه؛ لأن الطحاوي ما ضعف حديثا قد صح فيه، ولا جعل الموصول منقطعا، وإنما ذكره على وجه يرضى به الخصم، وأراد بهذا أن هذه الأحاديث التي احتج بها الخصم لا تصلح للاحتجاج، والعجب من nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي أنه يصرح بأن هذه الأحاديث لا يعتمد عليها في الوضوء من مس الذكر ثم يرجع ويشنع على nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي بأنه يضعفها مرة بضعف الرواية ومرة بالانقطاع! .
ورجال المرفوع ثقات كلهم، ودحيم قد مضى ذكره آنفا.
وعبد الله بن نافع الصائغ المخزومي القرشي [1\ق124-أ] أبو محمد المدني، روى له الجماعة إلا nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
nindex.php?page=showalam&ids=12493وابن أبي ذئب اسمه محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب، روى له الجماعة.
[ ص: 105 ] وعقبة هو ابن عبد الرحمن بن أبي معمر، حجازي، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم وسكت عنه .
ومحمد بن عبد الرحمن بن ثوبان القرشي أبو عبد الله المدني، روى له الجماعة.
ورجال الموقوف أيضا ثقات nindex.php?page=showalam&ids=15551وأبو بكرة بكار القاضي nindex.php?page=showalam&ids=14797وأبو عامر: عبد الملك ابن عمرو العقدي، تكرر ذكره.