504 ص: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس، قال: نا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12402إبراهيم التيمي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16724عمرو بن ميمون ، عن أبي عبد الله الجدلي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=2546خزيمة بن ثابت ، عن النبي - عليه السلام -: " nindex.php?page=hadith&LINKID=98930أنه جعل المسح على الخفين للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن، وللمقيم يوما وليلة. قال: لو أطنب له السائل في مسألته لزاده". .
ش: إسناده صحيح، وأبو عبد الله [الجدلي] اسمه عبد بن عبد، ويقال: عبد الرحمن بن عبد، وثقه nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين، وروى له nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي .
وخزيمة بن ثابت الأنصاري ذو الشهادتين، قتل بصفين، وكان مع nindex.php?page=showalam&ids=8علي - رضي الله عنه -.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : نا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة، قال: نا nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة ، عن سعيد بن مسروق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12402إبراهيم التيمي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16724عمرو بن ميمون ، عن أبي عبد الله الجدلي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=2546خزيمة بن ثابت ، عن النبي - عليه السلام -: nindex.php?page=hadith&LINKID=662458 "أنه سئل عن المسح على الخفين، فقال: للمسافر ثلاثة [ ص: 155 ] (أيام) وللمقيم يوم (وليلة) " . وقال: هذا حديث حسن صحيح، وقد ذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين أنه صحح حديث nindex.php?page=showalam&ids=2546خزيمة بن ثابت في المسح.
وقال الشيخ تقي الدين في "الإمام": وحديث nindex.php?page=showalam&ids=2546خزيمة فيه ثلاث علل:
الأولى: الاختلاف في إسناده، وله ثلاث مخارج، رواية nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=12402إبراهيم التيمي، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي، ثم ذكر في بعضها الزيادة -أعني: "لو استزدناه لزادنا"- وبعضها ليست فيه.
الثانية: الانقطاع، قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: قال nindex.php?page=showalam&ids=13948أبو عيسى الترمذي: سألت nindex.php?page=showalam&ids=12070محمدا يعني البخاري عن هذا الحديث، فقال: لا يصح عندي حديث nindex.php?page=showalam&ids=2546خزيمة بن ثابت في المسح؛ لأنه لا يعرف [1\ق134-أ] لأبي عبد الله الجدلي سماع من nindex.php?page=showalam&ids=2546خزيمة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة: لم يسمع nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي حديث المسح على الخفين من أبي عبد الله الجدلي! .
الثالثة: ذكر nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم أن أبا عبد الله الجدلي لا يعتمد على روايته.
قلت: كله لا يخلو عن نظر.
قوله: "لو أطنب له" أي: لو بالغ السائل في سؤاله. قال الجوهري: طنب الفرس أي: طال متنه، وأطنب في الكلام: بالغ فيه.