nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي : عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة [1\ق151-أ] ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ... إلى آخره نحو رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه : عن nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد، قالا: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، نا nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة .. إلى آخره نحو رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
قوله: "بصبي" ذكر nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : من حديث nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطاة أن هذا الصبي هو nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير، وأنها قالت: "فأخذته أخذا عنيفا، فقال - عليه السلام -: إنه لم يأكل الطعام فلا يضر بوله" وفي لفظ: "فإنه لم يطعم الطعام فلا يقذر بوله".
وقد قيل: إنه nindex.php?page=showalam&ids=35الحسن. وقيل: إنه nindex.php?page=showalam&ids=17الحسين .
قلت: كل ذلك يحتمل، لروايات جاءت في ذلك.
الصبي اسم لمن يولد إلى أن يبلغ، وذكر ابن سيدة في "المخصص"، عن nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت: يكون صبيا ما دام رضيعا، وقال كراع في "المنتخب": أول ما يولد الولد يقال له: وليد، وطفل، وصبي، وعن nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي: أول ما يولد: صبي، ثم طفل.
وقال ابن دريد: جمعه صبيان، وصبوان وهذه أضعفها بناء مكبره. وقال nindex.php?page=showalam&ids=12758ابن السكيت: صبية، وصبوة.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه: ومما حقر على غير بناء مكبره قولهم في صبية: أصيبية.
[ ص: 251 ] وفي "المحكم": صبية، وصبية، وصبوان، وصبوان، وأما قول بعضهم: صبيان بضم الصاد، والياء ، ففيه من النظر وفي "الجامع": صبي بين الصباء ممدودا، وفي "الصحاح" إذا مددت فتحت، وإذا كسرت قصرت، ولم يقولوا: أصبية استغناء بصبية، وجمع الصبية صبايا.
قوله: "يحنكه" من حنك الصبي، وحنكه بالتخفيف، والتشديد، وهو أن يمضغ التمر ونحوه، وذلك به حنكه.
وهذا كما رأيت أخرج nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي في هذا الباب، عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي، ولبابة بنت الحارث، وأم قيس، nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة، nindex.php?page=showalam&ids=12526وابن أبي ليلى، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: وفي الباب، عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي، nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة، وزينب، وأبي السمح ، nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو ، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، وأبي ليلى .
قلت: وفي الباب، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، nindex.php?page=showalam&ids=481وأبي أمامة، nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة، وأم كرز - رضي الله عنهم -.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عند nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : نا محمد بن عمرو بن البختري، نا أحمد بن الخليل، نا nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي، نا خارجة بن عبد الله بن سليمان بن زيد بن ثابت ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن الحصين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: "أصاب النبي - عليه السلام - أو جلده بول صبي [1\ق151-ب] وهو صغير، فصب عليه من الماء بقدر البول".
وحديث أم كرز عند nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه : نا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار، نا nindex.php?page=showalam&ids=11942أبو بكر الحنفي، نا nindex.php?page=showalam&ids=12308أسامة بن زيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن أم كرز، أن رسول الله - عليه السلام - قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=63144 "بول الغلام ينضح، وبول الجارية يغسل".