ش: هذا طريق آخر عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن أحمد بن خالد بن موسى - ويقال: ابن محمد - الوهبي، ونسبته إلى وهب والد عبد الله بن وهب عن محمد بن إسحاق بن يسار المدني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير، وهؤلاء كلهم ثقات.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: عن nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد بن السري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16903ابن إسحاق ... إلى آخره نحوه.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في "مسنده": عن يزيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق ... إلى آخره نحوه سواء، غير أن في روايته: nindex.php?page=showalam&ids=15953 "زينب بنت جحش"، موضع "أم حبيبة بنت جحش".
[ ص: 310 ] واعلم أن المستحاضات على عهد رسول الله -عليه السلام- خمس: حمنة بنت جحش أخت nindex.php?page=showalam&ids=15953زينب بنت جحش زوج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأختها أم حبيبة - وقيل: أم حبيب بغير هاء، وفاطمة بنت أبي حبيش القرشية الأسدية، وسهلة بنت سهيل القرشية العامرية، nindex.php?page=showalam&ids=93وسودة بنت زمعة، زوج رسول الله -عليه السلام- وقد ذكر بعضهم أن nindex.php?page=showalam&ids=15953زينب بنت جحش استحيضت، كما وقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، والمشهور خلافه، وإنما المستحاضتان أختاها.
فإن قيل: كيف قلت: إن اسم nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة حمنة، ثم جعلت حمنة غير nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة؟!
قلت: الأصح أن حمنة غير nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة: وأنهما أختان لزينب بنت جحش، قال nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير في باب كنى النساء الصحابيات: أم حبيبة، وقيل: أم حبيب، والأول أكثر، وهي بنت جحش بن رئاب الأسدية، أخت nindex.php?page=showalam&ids=15953زينب بنت جحش أم المؤمنين. وكانت تستحاض.
وأهل السير يقولون: إن المستحاضة حمنة.
قال أبو عمر: الصحيح أنهما كانتا تستحاضان، وكانت حمنة زوج مصعب بن عمير، قتل عنها يوم أحد ، فتزوجها nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة بن عبيد الله، فولدت له محمدا وعمران، ابنا nindex.php?page=showalam&ids=16258طلحة، وأمها nindex.php?page=showalam&ids=10427أميمة بنت عبد المطلب، عمة رسول الله -عليه السلام-.
وجعل nindex.php?page=showalam&ids=13564ابن منده حمنة غير nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة، وقال: حمنة بنت جحش، ويقال: حبيبة بنت جحش، وجعل nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة كنية حمنة، وجعلهما أبو عمر اثنتين، كما ذكرناه.
وفي بعض شروح البخاري: وكان في زمنه -عليه السلام- جماعة من النساء مستحاضات، منهن أم حبيبة بنت جحش، وحمنة بنت جحش، ذكرها nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود، وسهلة بنت سهيل ذكرها أيضا، nindex.php?page=showalam&ids=15953وزينب بنت جحش ذكرها أيضا، nindex.php?page=showalam&ids=93وسودة بنت زمعة، ذكرها العلاء بن مسيب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11958أبي جعفر محمد بن علي بن حسين، nindex.php?page=showalam&ids=170وزينب بنت أم سلمة ذكرها الإسماعيلي في جمعه لحديث nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير،
[ ص: 311 ] وأسماء بنت [مرثد] الحارثية ذكرها nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي، وبادية بنت غيلان، ذكرها nindex.php?page=showalam&ids=12569 (ابن الأثير) .
قوله: "فإن كانت" إن مخففة من المثقلة، أصلها فإنها كانت، واللام في "لتغتمس" للتأكيد.
"والمركن" - بكسر الميم - الإجانة التي تغسل فيها الثياب، والميم زائدة وهي التي تخص الآلات.
قوله: "وهو مملوء" جملة اسمية حالية.
و: "ماء" نصب على التمييز.
قوله: "لعاليه" اللام للتأكيد، وهو من علا الشيء يعلوه، والمعنى أن الدم قد علا الماء أي ركبه وغشيه، وضبطه بعضهم "لغالبه" بالغين المعجمة من الغلبة، يقال: غلبه غلبا وغلبة، وفي لفظ: "كانت تجلس في المركن ثم تخرج وهي عالية الدم"، أي: يعلو دمها الماء.