624 [ ص: 319 ] ص: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15215إسماعيل بن يحيى المزني، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=13790محمد بن إدريس ، الشافعي، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=12374إبراهيم بن سعد، سمع ابن هشام ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة بنت عبد الرحمن، ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة مثله، ولم يذكر قول nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث .
ش: هذا طريق آخر وهو أيضا صحيح، وليس فيه ذكر nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير .
رواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الصحيح: عن محمد بن جعفر بن زياد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12374إبراهيم بن سعد .
وأخرجه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة nindex.php?page=showalam&ids=16693وعمرة، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عنهما جميعا.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم: من حديث nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14961القاضي عياض: "فكانت تغتسل لكل صلاة" عند nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري .
[ ص: 320 ] وفي "الموطأ": "فكانت تغتسل وتصلي".
قال nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث في كتاب مسلم: لم يقل nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب: إن النبي -عليه السلام- وما في الموطأ يحتمل أنها تغتسل عند انقطاع الدم، أو عند إدبار دم الحيضة، وتقادم الاستحاضة، أو لكل صلاة كما قال في كتاب مسلم.
وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=16903ابن إسحاق هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري فيه: "فأمرها رسول الله -عليه السلام- أن تغتسل لكل صلاة" ولم يتابع nindex.php?page=showalam&ids=16903ابن إسحاق أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري على هذا، وحكى nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي أنه منسوخ بحديث فاطمة، على ما يجيء بيانه، إن شاء الله تعالى.