وإنما قلنا: إنه منقطع؛ لأن nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله لم يدرك nindex.php?page=showalam&ids=56عمارا، قاله الشيخ زكي الدين المنذري .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: أيضا موصولا هكذا.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه: منقطعا وليس فيه: "المناكب".
قوله: "للوجه" أي لأجل مسح الوجه.
قوله: "إلى المنكبين" تثنية منكب بفتح الميم وكسر الكاف وهو مجمع عظم العضد والكتف.
قوله: "ظهرا وبطنا" منصوبان على التمييز، يعني من حيث الظهر ومن حيث البطن؛ لأن قوله: "لليدين إلى المنكبين" يحتمل أن يكون في ظاهر اليدين إلى المنكبين بدون باطنهما، ويحتمل أن يكون في باطنهما دون ظاهرهما، فلما قال: ظهرا وبطنا زال ذلك الاحتمال.