697 ص: حدثنا محمد بن حميد بن هشام الرعيني، قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15294المفضل بن فضالة ، عن عياش بن عباس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن عبد الله بن الأشج ، عن نافع مولى عبد الله بن عمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة زوج النبي -عليه السلام-، عن النبي -عليه السلام- أنه قال: " nindex.php?page=hadith&LINKID=672212على كل محتلم الرواح إلى الجمعة، وعلى من راح الجمعة الغسل".
ش: إسناده صحيح على شرط nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
وعياش - بالياء آخر الحروف المشددة وبالشين المعجمة - بن عباس - بالباء الموحدة والسين المهملة - القتباني .
[ ص: 452 ] وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: ثنا [يزيد]، بن خالد الرملي، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15294المفضل - يعني: ابن فضالة - عن عياش ... إلى آخره، نحوه سواء.
قوله: "الرواح" أصل الرواح أن يكون بعد الزوال، ولكن المراد منه ها هنا الذهاب مطلقا، يقال: راح القوم وتروحوا، إذا ساروا أي وقت كان.
وقال الأزهري: لغة العرب أن الرواح الذهاب، سواء كان أول النهار أو آخره، أو في الليل.
والمراد من "المحتلم" البالغ المدرك، وأصله من الحلم بضم الحاء وهو العقل، وأراد به من بلغ العقل، وجرى عليه حكم الرجال، سواء احتلم أو لم يحتلم.