وقال: حديث nindex.php?page=showalam&ids=48البراء حديث حسن.
قوله: "إن من الحق" أي: من بعضه، وكلمة "من" للتبعيض.
قوله: "أن يغتسل" في محل النصب بتأويل المصدر على أنه اسم "إن"، والتقدير: أن غسل يوم الجمعة من الحق.
قوله: "وأن يمس" بالمصدر عطفا على "أن يغتسل"، من: مسست الشيء أمسه مسا: إذا لمسته بيدك.
قوله: "إن كان عند أهله": أي: زوجته، ومنه يقال للمتزوج: الآهل، وشرط فيه التمكن من وجوده، والتأكيد أيضا، فإن طيب المرأة مكروه للرجل، وهو ما ظهر لونه وخفي ريحه فأباحه ها هنا للرجل للضرورة لعدم غيره حتى لو كان عنده من طيب الرجال، وهو ما ظهر ريحه وخفي لونه لا يعدل عنه إلى طيب النساء.
قوله: "فإن الماء طيب" معناه: أنه مطهر مزيل للروائح الكريهة، وأي طيب يكون أشد إزالة للروائح الكريهة منه، والقصد منه أنه إن لم يظفر بطيب، لا يترك الاغتسال بالماء، ليكون ذلك أقوى في النظافة والطهارة.
[ ص: 457 ] وهذا كما رأيت، أخرج nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي هذه الأحاديث عن تسعة من الصحابة، وهم: nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر بن الخطاب، nindex.php?page=showalam&ids=41وحفصة، nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة، ورجل من الأنصار ، nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله ، nindex.php?page=showalam&ids=44وأبو سعيد الخدري ، nindex.php?page=showalam&ids=48والبراء بن عازب .
ولما أخرج nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في باب "ما جاء في الاغتسال يوم الجمعة" قال: وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، وأبي سعيد ، nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر ، nindex.php?page=showalam&ids=48والبراء، nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة، nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء .
قلت: وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، nindex.php?page=showalam&ids=134وبريدة بن الحصيب ، وثوبان ، وسهل بن حبيب ، nindex.php?page=showalam&ids=16414وعبد الله بن الزبير ، nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود ، nindex.php?page=showalam&ids=481وأبي أمامة -رضي الله عنه- .
وحرب بن قيس عن nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء: مرسل، قاله أبو حاتم.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس عند nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي في "الكامل" في ترجمة الفضل بن المختار ، عن أبان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، وفي ترجمة أبان أيضا، وفي ترجمة الفضل أيضا عن تمام بن حسان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=9810 "من جاء منكم إلى الجمعة فليغتسل".
وأبان بن أبي عياش متروك، والفضل بن المختار لا يتابع على حديثه.
[ ص: 458 ] وحديث nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة عند nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار: من رواية أبي هلال ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة ، عن أبيه، عن النبي -عليه السلام-، قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=662824 "من أتى الجمعة فليغتسل".
ويزيد بن عياض بن جعدبة: ضعيف، قاله nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني nindex.php?page=showalam&ids=17336وابن معين وغيرهما.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير -رضي الله عنه- عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني أيضا في "الكبير": من رواية إبراهيم بن يزيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16288عباد بن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه، قال: قال رسول الله -عليه السلام-: nindex.php?page=hadith&LINKID=662824 "من أتى الجمعة فليغتسل"، وإبراهيم بن يزيد - الظاهر أنه الخوزي - وهو ضعيف.
[ ص: 459 ] وحديث nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود عند nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار من رواية وبرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17258همام ، عن عبد الله، قال: "من السنة الغسل يوم الجمعة".
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في "الأوسط": من رواية يحيى بن الحارث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة: "أن رسول الله -عليه السلام- قام في أصحابه، قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=650835 "اغتسلوا يوم الجمعة""، الحديث.