764 765 ص: ثم روي عن nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود - عن رأيه - مثل ذلك، حدثنا روح بن الفرج ، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=17406يوسف بن عدي ، قال: نا nindex.php?page=showalam&ids=11820أبو الأحوص ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17127مغيرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم ، قال: قال nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود: " إذا أجنب الرجل فأراد أن ينام فليتوضأ". .
فاستحال عندنا -والله أعلم- أن تكون nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة -رضي الله عنها- قد حدثته عن النبي -عليه السلام- أنه كان ينام ولا يمس ماء، ثم يأمر هو بعد ذلك بالوضوء، ولكن الحديث في ذلك ما رواه إبراهيم. .
ش: أي روي عن nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود بن يزيد ، عن اجتهاده ورأيه مثل ما روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، عن النبي -عليه السلام-: "أنه كان يتوضأ وضوءه للصلاة" فهذا يدل على أن الصحيح ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم عنه لا ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=11813أبو إسحاق عنه؛ لأنه من المحال أن يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن النبي -عليه السلام-: "أنه كان ينام ولا يمس ماء" ثم يأمر هو بعد ذلك بالوضوء، وذلك أن الراوي إذا أفتى أو عمل بخلاف ما روى - في غير باب النسخ - يدل ذلك على قلة المبالاة والتهاون بالحديث؛ فيصير به
[ ص: 546 ] فاسقا، فلا تقبل روايته أصلا، وحاشى nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود عن مثل ذلك، فإنه إمام جليل الشأن كثير العبادة، حتى قيل أنه حج ثمانين حجة، وكان ابنه عبد الرحمن يصلي كل يوم سبعمائة ركعة، وكانوا يستقلون ذلك بالنسبة إلى عبادة والده فإذا كان الأمر كذلك صار الحديث ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي عن nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود لا ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=11813أبو إسحاق عنه، وهو معنى قوله: "ولكن الحديث من ذلك ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم".
وإسناد هذا الخبر صحيح، ويوسف بن عدي بن زريق الكوفي شيخ البخاري ، nindex.php?page=showalam&ids=11820وأبو الأحوص سلام بن سليم الحنفي ، nindex.php?page=showalam&ids=17127ومغيرة بن مقسم الضبي الفقيه الأعمى .