771 772 773 ص: وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة -رضي الله عنها- من قولها مثل ذلك أيضا: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس، قاله: أنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب، أن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا حدثه، عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أنها كانت تقول: " إذا أصاب أحدكم المرأة ثم أراد أن ينام، فلا ينام حتى يتوضأ وضوءه للصلاة". " .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان، قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام ، قال: أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16561أبي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة -رضي الله عنها- مثله، وزاد: "فإنه لا يدري لعل نفسه تصاب في نومه". .
فمحال أن يكون عندها من رسول الله -عليه السلام- خلاف هذا، ثم تفتي بهذا، فثبت بما ذكرنا فساد ما روي عن الأسود مما ذكرنا، وثبت ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود .
ش: أي قد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة من قولها عن نفسها وفتواها مثل ما روي عنها عن النبي -عليه السلام- أنه كان يتوضأ إذا أراد أن ينام وهو جنب.
وأخرج ذلك عن طريقين صحيحين:
الأول: عن nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة.
[ ص: 550 ] الثاني: عن nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان القزاز البصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة... إلى آخره.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في "مصنفه": ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن هشام ، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت: "إذا أراد أحدكم أن يرقد وهو جنب فليتوضأ؛ فإنه لا يدري لعله يصاب في منامه".
قوله: "فإنه تعليل لقولها فليتوضأ" وأرادت بقولها "لعل نفسه تصاب" أنه يموت فجأة، أو يقع عليه هدم فيموت، أو يلذعه حيوان، ونحو ذلك من أسباب الموت، وهي كثيرة.
قوله: "فمحال" مرفوع على أنه خبر لقوله: "أن يكون" لأن "أن" مصدرية في محل الرفع على الابتداء، والتقدير: كون حدوث هذا عندها محال، فافهم.
قوله: "فثبت بما ذكرنا" أي إذا كان الأمر كذلك فثبت بما ذكرنا فساد حديث nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود، وثبت حديث nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي عن nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة.