800 801 802 803 804 805 ص: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16639علي بن معبد بن نوح وعلي بن شيبة بن الصلت ، قالا: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة القيسي (ح).
قال nindex.php?page=showalam&ids=15903روح في حديثه: أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان هذا الخبر كله عن أم عبد الملك بن أبي محذورة أنها سمعت ذلك من nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم في حديثه: وأخبرني هذا الخبر كله عثمان بن السائب عن أبيه، وعن أم عبد الملك بن أبي محذورة أنهما سمعا ذلك من nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة .
الأول: عن علي بن معبد بن نوح المصري الصغير ، وثقه nindex.php?page=showalam&ids=14765العجلي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان .
وعلي بن شيبة الصلت السدوسي المصري وكلاهما نزيلان في العصر، بغداديان في الأصل، يرويان عن nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة بن العلاء القيسي البصري ، روى له الجماعة.
وهو يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=13036عبد الملك بن جريج المكي ، روى له الجماعة.
عن عثمان بن السائب الجمحي المكي مولى أبي محذورة ، وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان .
عن أم عبد الملك ، ذكرها في "الميزان" فيمن لم تسم، وقال: تفرد عنها عثمان بن السائب .
[ ص: 13 ] وهي تروي عن nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة القرشي المكي المؤذن الصحابي ، واختلف في اسمه واسم أبيه ونسبه، فقيل اسمه أوس . وقيل: nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة . وقيل: nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة . وقيل: nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان . واسم أبيه معير - بكسر الميم وسكون العين وفتح الياء آخر الحروف وفي آخره راء - وقال أبو عمر : قد ضبطه بعضهم معين - بضم الميم وتشديد الياء وفي آخره نون -.
وقيل: عمير بن لودان بن وهب بن سعد بن جمح ، وقيل غير ذلك.
وعلمني الإقامة مرتين مرتين: الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله، حي على الصلاة، حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح، قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله" . قال nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : أخبرني هذا كله nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان عن أم عبد الملك أنها سمعت ذلك من nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة ، كذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=15903روح .
[ ص: 14 ] الطريق الثاني: عن nindex.php?page=showalam&ids=15551أبي بكرة بكار القاضي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12063أبي عاصم النبيل الضحاك بن مخلد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036عبد الملك بن جريج ، عن عثمان بن السائب .
عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=256السائب ، وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان وذكره nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم فقال: سائب والد عثمان غير منسوب، روى عنه ابنه nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان ، وسكت عنه.
nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان هذا روى هذا الحديث في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12063أبي عاصم النبيل عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=256السائب وعن أم عبد الملك ، كلاهما يرويان عن nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة .
الطريق الثالث: عن nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد وعلي بن شيبة ، وكلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036عبد الملك بن جريج المكي ، عن عبد العزيز بن عبد الملك بن أبي محذورة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16461عبد الله بن محيريز المكي يتيم أبي محذورة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة ... إلى آخره.
قوله: " الله أكبر " أي أكبر من كل شيء، وقد عرف أن أفعل التفضيل لا تستعمل إلا بأحد الأشياء الثلاثة: الألف واللام، والإضافة، ومن. وقد يستعمل مجردا عنها إذا قامت القرينة كقوله تعالى: فإنه يعلم السر وأخفى أي: أخفى من السر، ومنه قوله: الله أكبر.
قوله: "أشهد أن لا إله إلا الله" أصله "أنه" فـ "أن" مخففة من المثقلة و: "إلا" بمعنى غير، وأشهد من الشهود وهو الحضور في اللغة، ومعناه هنا من الشهادة، وهي خبر قاطع تقول منه: شهد الرجل على كذا، أي قولهم: أشهد بكذا، أي: أحلف، والمعنى أخبر قطعا وجزما بأنه لا إله في الوجود غير الله.
قوله: "حي على الصلاة" أي: أسرعوا إليها وهلموا وأقبلوا وتعالوا، وهو اسم لفعل الأمر، وفتحت الياء لسكونها وسكون ما قبلها، كما قيل: ليت ولعل، والعرب تقول: حي على الثريد، و: "الفلاح" النجاة.