ش: إسناده صحيح وخبيب - بضم الخاء المعجمة وفتح الباء الموحدة وسكون الياء آخر الحروف وفي آخره باء موحدة - ابن عبد الرحمن بن خبيب بن يساف - بفتح الياء آخر الحروف وتخفيف السين المهملة - الأنصاري الخزرجي، أبو الحارث المدني روى له الجماعة.
[ ص: 70 ] وأنيسة - بضم الهمزة وفتح النون وسكون الياء آخر الحروف - بنت خبيب بن يساف الأنصارية الصحابية .
[ ص: 71 ] قال أبو بكر الضبعي : فإن صح رواية أبي عمر الحوضي وغيره فيجوز أن يكون بين nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم وبين nindex.php?page=showalam&ids=115بلال نوب، وإن لم يصح فقد صح من وجوه أن الذي كان يؤذن أولا nindex.php?page=showalam&ids=115بلال -رضي الله عنه-.
قوله: "ينادي" أي يؤذن؛ لأن النداء بالصلاة هو الأذان .
قوله: "تعلقوا به" أي تعلقت الناس به.
قوله: "كما أنت" "الكاف" فيه يجوز أن تكون للتعليل ويكون خبر "أنت" محذوفا والتقدير: تعلقنا بك لأنك لا تصبر حتى نتسحر، كما في قوله تعالى: واذكروه كما هداكم أي: لهدايتكم.
ويجوز أن تكون على حالها للتشبيه كما هو الأصل في معناها.
والمعنى: اصبر لا تؤذن كحالك الآن حتى نتسحر.
فإن قيل: كيف يجوز لهم التسحر بإمساك nindex.php?page=showalam&ids=115بلال أو nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم عن الأذان إذا كان الفجر طالعا؟!