906 ص: حدثنا أحمد بن داود ، قال: ثنا إسماعيل بن سالم ، قال: ثنا إسحاق بن يوسف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16589علقمة بن مرثد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16035سليمان بن بريدة ، عن أبيه، عن النبي -عليه السلام-: nindex.php?page=hadith&LINKID=912551 "أن رجلا سأله عن وقت الصلاة، فقال: صل معنا . قال: فلما زالت الشمس أمر nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا فأذن ثم أمره فأقام الظهر ثم أمره فأقام العصر والشمس بيضاء نقية مرتفعة، ثم أمره فأقام المغرب حين غابت الشمس، ثم أمره فأقام العشاء [ ص: 159 ] حين غاب الشفق، ثم أمره فأقام الفجر حين طلع الفجر، فلما كان في اليوم الثاني أمره فأذن للظهر فأبرد بها فأنعم أن نبرد بها، وصلى العصر والشمس مرتفعة أخرها فوق الذي كان، وصلى المغرب قبل أن يغيب الشفق، وصلى العشاء بعدما ذهب ثلث الليل، وصلى الفجر فأسفر بها، ثم قال: أين السائل عن وقت الصلاة؟ فقال الرجل: أنا يا رسول الله، فقال: وقت صلاتكم فيما بين ما رأيتم" .
ش: إسناده صحيح على شرط nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
وإسماعيل بن سالم الصائغ شيخ nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وغيره، وبريدة بن الحصيب - بضم الحاء وفتح الصاد المهملتين بن عبد الله الأسلمي الصحابي .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع والحسن بن الصباح البزار وأحمد بن محمد بن موسى - المعنى واحد - قالوا: أنا إسحاق بن يوسف الأزرق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16589علقمة بن مرثد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16035سليمان بن بريدة ، عن أبيه قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=63457 "أتى النبي -عليه السلام- رجل فسأله عن مواقيت الصلاة فقال: أقم معنا إن شاء الله، فأمر nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا فأقام حين طلع الفجر، ثم أمره فأقام حين زالت الشمس فصلى الظهر، ثم أمره فأقام فصلى العصر والشمس بيضاء مرتفعة، ثم أمره بالمغرب حين وقع حاجب الشمس، ثم أمره بالعشاء فأقام حين غاب الشفق، ثم أمره من الغد فنور بالفجر، ثم أمره بالظهر فأبرد وأنعم أن يبرد، ثم أمره بالعصر فأقام والشمس آخر وقتها فوق ما كانت، ثم أمره فأخر المغرب إلى قبيل أن يغيب الشفق، ثم أمره بالعشاء فأقام حين ذهب ثلث [ ص: 160 ] الليل، ثم قال: أين السائل عن مواقيت الصلاة؟ فقال الرجل: أنا، فقال: مواقيت الصلاة كما بين هذين" .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13948أبو عيسى : هذا حديث حسن غريب صحيح. قال: وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن علقمة ابن مرثد أيضا.
قوله: "والشمس بيضاء" جملة حالية، وأراد ببياضها ونقاوتها: قوة نورها، وذلك إنما يكون قبل الاصفرار.
قوله: "فأنعم أن يبرد بها " أراد به أنه أطال الإبراد بها وأخر الصلاة، من قولهم: أنعم النظر في الشيء إذا أطال التفكر فيه.
قوله: "والشمس مرتفعة" جملة حالية أيضا، أراد به قبل الاصفرار أيضا، ولكن أخرها فوق الذي كان في اليوم الأول.
قوله: "وقت صلاتكم" كلام إضافي مبتدأ وخبره قوله: "فيما بين ما رأيتم"، وإنما قال هذا القول لأنه -عليه السلام- بين بفعله أول الأوقات وآخرها ، وبين بقوله: "ما بينهما" ليكون بيانا للجميع بالفعل والقول.
[ ص: 161 ] ويستفاد منه أحكام:
الأول: علم منه جميع الأوقات أولها وآخرها.
الثاني: ذكر بعضهم أن فيه دليلا على جواز تأخير البيان إلى وقت الحاجة ؛ لأنه -عليه السلام- أحال ذلك على أن يصلي معه، وقال الباجي : ليس هذا من تأخير البيان الذي يتكلم شيوخنا في جواز تأخيره عن وقت الخطاب بالعبادة إلى وقت الحاجة وهو مذهب الباقلاني والجمهور، ومنعه الأبهري وغيره؛ لأن الخطاب هنا بالصلاة وبيان أحكامها قد تقدم قبل هذا السائل، فلم يسأل إلا عما ثبت بيانه وعرف حكمه، ولا خلاف أن للنبي -عليه السلام- أن يؤخر جواب السائل له عن وقت سؤاله وأن لا يجيبه أصلا، وقد فعل ذلك في مسائل كثيرة، ولا خلاف أنه لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة ولم يتكلم الشيوخ في وجه تأخيره -عليه السلام- مع جواز موته قبل التعليم، فقيل: يحتمل أنه أوحي إليه بأن ذلك لا يكون قبل الإعلام؛ لأن العادة غالبا في مثل هذا، وظاهر الأمر حياته هذين اليومين، واستصحاب حال السلامة وفيه حجة على nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في جعله وقت المغرب وقتا واحدا ضيقا مقدار ما يسع فيه أداء ثلاث ركعات؛ لأنه -عليه السلام- صلى المغرب في اليوم الأول حين غابت الشمس، ثم صلاها في اليوم الثاني قبل أن تغيب فالوقت من غروب الشمس إلى غروب الشفق وقت مديد يسع فيه صلوات كثيرة.
ثم اعلم أن nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي أخرج أحاديث هذا الباب عن ستة من الصحابة وهم: nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=44وأبو سعيد الخدري nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=110وأبو موسى الأشعري nindex.php?page=showalam&ids=134وبريدة بن الحصيب -رضي الله عنهم-.
ولما أخرج nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=134وبريدة nindex.php?page=showalam&ids=110وأبي موسى وأبي مسعود الأنصاري وأبي سعيد nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر وعمرو بن حزم nindex.php?page=showalam&ids=48والبراء nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس .
قلت: وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر أيضا.