ش: " nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم " هو البرلسي وقد مر ذكره الآن.
و" عيسى بن إبراهيم " شيخ nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود ، وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان وغيره، والبركي -بكسر الباء الموحدة وفتح الراء- نسبة إلى سكة البرك بالبصرة ; قاله nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار .
و"عبد العزيز بن مسلم أبو زيد المروزي ثم البصري " روى له الجماعة سوى nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه .
[ ص: 58 ] و"القسملي" -بفتح القاف وسكون السين المهملة- نسبة إلى القساملة قبيلة من الأزد ، وقيل: إنه نزل القساملة فنسب إليهم.
و" مطرف " -بضم الميم وفتح الطاء المهملة وتشديد الراء المكسورة وبالفاء- ابن طريف ، وقد نسبه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في روايته، روى له الجماعة.
و" خالد بن أبي نوف السجستاني " وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ، وروى له nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي هذا الحديث فقط.
و"ابن أبي سعيد الخدري " هو عبد الرحمن بن أبي سعيد سعد بن مالك ، وقد جاء مصرحا به في رواية الحافظ أبي الفتح اليعمري من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17097مطرف ، عن خالد بن أبي نوف عن سليط بن أيوب ، عن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري ، عن أبيه، روى له الجماعة.
وزادت رواية nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي على رواية nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي بشيئين:
أحدهما نسبة nindex.php?page=showalam&ids=17097مطرف إلى أبيه.
والآخر إدخال سليط بين خالد وابن أبي سعيد .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في "مسنده": من رواية عبد العزيز مثل رواية nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي سواء، غير أن في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : nindex.php?page=hadith&LINKID=691541 "فقلت: يا رسول الله، توضأ منها؟" بدون همزة [ ص: 59 ] الاستفهام. وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي بالهمزة، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد "إن الماء" وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي بدون "إن".
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14953أبو يعلى أيضا من رواية عبد العزيز مثل رواية nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي سواء، غير أن في رواية أبي يعلى : "إن الماء".
قوله: "انتهيت إلى رسول الله - عليه السلام -" أي بلغت إليه في النهاية، وهي الغاية، ولما ضمن معنى بلغت عدي بكلمة "إلى" التي هي للغاية.