ش: أي خالف القوم المذكورين جماعة آخرون، وأراد بهم: nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحولا nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين nindex.php?page=showalam&ids=11867وجابر بن زيد nindex.php?page=showalam&ids=16705وعمرو بن دينار nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري nindex.php?page=showalam&ids=13705والأسود nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبا حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبا يوسف nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد بن الحسن nindex.php?page=showalam&ids=15922وزفر بن الهذيل nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث بن سعد nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالكا - في رواية المدونة قاله nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال - فإنهم قالوا: كل صلاة لها وقت مخصوص لا يشترك بالأخرى، فلا يجوز الجمع إلا في موضعين: عرفة، ومزدلفة وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=37وسعد بن أبي وقاص فيما ذكره ابن شداد في كتابه: "دلائل الأحكام" وقول nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في رواية nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود ، وأما قول النووي : إن nindex.php?page=showalam&ids=14954أبا يوسف nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمدا خالفا شيخيهما، وأن قولهما كقول nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ؛ فقد رده عليه صاحب "الغاية في شرح الهداية" بأن هذا لا أصل له عنهما وقال nindex.php?page=showalam&ids=14961عياض : أبى nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة وحده الجمع للمسافر وحكى كراهته عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري ، وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك مثله، وروي عنه كراهيته للرجال دون النساء.
[ ص: 255 ] قلت: يرد قوله: "أبى nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة وحده" من ذكرنا من الصحابة والتابعين وغيرهم، أن قولهم مثل قوله.