حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا حدثه، عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16706عمرو بن رافع ... مثله عن nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة ، غير أنها لم تذكر عن النبي -عليه السلام-.
ش: "من ذهب" فاعل قوله: "وذهب".
قوله: "إلى أنها" أي: إلى أن الصلاة الوسطى غير العصر ، وهذا يشمل من يقول: إنها الصبح، ومن يقول: إنها الظهر، وغيرها ممن يقول غير العصر.
قوله: "أنه" في موضع التعليل، أي: لأنه قد روي عن النبي -عليه السلام- ما يدل على ذلك، أي على كون الصلاة الوسطى غير العصر، وهو أن إملاء nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة بنت عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما- على nindex.php?page=showalam&ids=16706عمرو بن رافع : nindex.php?page=hadith&LINKID=704154 "اكتب: حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر" يدل على أن العصر ليست بالصلاة الوسطى، وأنها غير العصر؛ لأنها عطفت على الصلاة الوسطى، فتكون غيرها؛ لاقتضاء العطف المغايرة.
[ ص: 322 ] ثم إنه أخرج حديث nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة من طريقين صحيحين: أولهما: مرفوع، والآخر موقوف.
فالأول: عن nindex.php?page=showalam&ids=16639علي بن معبد بن نوح المصري ، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد القرشي الزهري المدني ، عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=12374إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف -رضي الله عنهم- المدني نزيل بغداد ، عن محمد بن إسحاق المدني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11958أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنهم- المعروف بالباقر ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع مولى nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، كلاهما عن عمرو بن رافع المدني ... إلى آخره.
وهذا كما ترى مخالف للأول، ونبه الذهبي على أن الرواية الأولى - أعني التي أخرجها nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي - هي الأصح".
والثاني: عن nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى المصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب المصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16706عمرو بن رافع ... إلى آخره.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في "مصنفه": عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال: أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع : "أن nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة زوج النبي -عليه السلام- دفعت مصحفا إلى مولى لها يكتبه، وقالت: إذا بلغت هذه الآية: حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى فآذني، فلما بلغها جاءها، فكتبت بيدها: حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين .
وأخرج أيضا عن داود بن قيس : أنه سمع عبد الله بن رافع يقول: "أمرتني nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة أن أكتب لها مصحفا، وقالت: إذا بلغت: حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى فأخبرني، فأخبرتها، فقالت: اكتب: "حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين" وكلاهما موقوف.
وقال أبو عمر : حديث nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة هذا قد اختلف في رفعه، ومتنه أيضا، وممن رفعه عن زيد : nindex.php?page=showalam&ids=17241هشام بن سعد ، ورواه سنيد عن nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، وقال فيه: "والصلاة الوسطى صلاة العصر "بغير واو، وهذا خلاف ما روي عنها: "والصلاة الوسطى وصلاة العصر" بالواو.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : الوقف أثبت من الرفع.
قوله: "على عهد أزواج النبي -عليه السلام- " أي على زمنهن وأيامهن.
قوله: "استكتبتني" من الاستكتاب، وهو طلب الكتابة.
قوله: "آذني" بالمد أي أعلمني، من آذن يؤذن إيذانا، إذا أعلم.