1051 ص: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13857ابن أبي داود ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12308أسامة بن زيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير ، قال: أخبرني بشير بن أبي مسعود ، عن أبيه: nindex.php?page=hadith&LINKID=63481 " أن النبي -عليه السلام- صلى الغداة، فغلس بها، ثم صلاها فأسفر ، ثم لم يعد إلى الإسفار حتى قبضه الله تعالى" .
ش: nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح كاتب nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث فيه مقال، فقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ليس بثقة. ووثقه كثيرون حتى قيل: إن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري روى عنه في "الصحيح" ولكنه يدلسه فيقول: حدثنا عبد الله ولا ينسبه وهو هو.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في "صحيحه"، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه": وقد احتج به قوم على أن حكم التغليس مستمر، وأنه سنة مستمرة.
[ ص: 360 ] وقال الحافظ أبو محمد موسى بن حازم في كتاب "الناسخ والمنسوخ": قد اختلف أهل العلم في الإسفار بصلاة الصبح والتغليس بها ، فرأى بعضهم الإسفار الأفضل وذهب إلى قوله: "أصبحوا بالصبح" ورآه محكما.
وزعم nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي أن حديث الإسفار ناسخ لحديث التغليس، وأنهم كانوا يدخلون مغلسين ويخرجون مسفرين، وليس الأمر كما ذهب إليه؛ لأن حديث التغليس ثابت، وأن النبي -عليه السلام- داوم عليه حتى فارق الدنيا.
ثم روى الحديث المذكور وقال: هذا إسناد رواته عن آخرهم ثقات.
قال العلماء: يعني وقتها المعتاد في كل يوم، لا أنه صلاها قبل الفجر، وإنما غلس بها جدا وتوضحه رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : "والفجر حين نزع" ، وهذا دليل على أنه -عليه السلام- كان يسفر بالفجر دائما، وقلما صلاها بغلس، وبه استدل الشيخ في "الإمام" لأصحابنا، على أن nindex.php?page=showalam&ids=12308أسامة بن زيد قد تكلم فيه، فقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : ليس بشيء. وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم : يكتب حديثه ولا يحتج به. وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني : ليس بقوي. فثبت بهذا أن زعم nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي صحيح، وأن رد nindex.php?page=showalam&ids=14065الحازمي كلام nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي رد غير صحيح، والحق أحق أن يتبع.
وقد تكلم nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ها هنا كلاما فيه تحامل على nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي ، وسنذكره مع جوابه في موضعه عن قريب إن شاء الله تعالى.