1060 ص: قال nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر - رحمه الله -: فذهب قوم إلى هذه الآثار، وقالوا: هكذا يفعل في صلاة الفجر يغلس بها ؛ فإنها أفضل من الإسفار بها.
ش: أراد بهؤلاء القوم: nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالكا - في الصحيح عنه - nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبا ثور وداود ؛ فإنهم ذهبوا إلى هذه الأحاديث المذكورة، وقالوا: التغليس بالفجر أفضل من الإسفار بها ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=13439ابن قدامة عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : إذا اجتمع المصلون فالتغليس أفضل وإن أخروا فالتأخير أفضل.
[ ص: 377 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر : وقد روينا عن nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي nindex.php?page=showalam&ids=16414وابن الزبير nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة أخبارا تدل على أن التغليس أفضل من تأخيرها.
قلت: وسنذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان nindex.php?page=showalam&ids=110وأبي موسى nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ما يخالف هذا.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم : وتعجيل جميع الصلوات في أول أوقاتها ، أفضل على كل حال حاشى العتمة؛ فإن تأخيرها إلى آخر وقتها في كل حال وكل زمان أفضل، إلا أن يشق ذلك على الناس فالرفق بهم أولى، وحاشى الظهر للجماعة خاصة في شدة الحر خاصة، فالإبراد بها إلى آخر وقتها أفضل.