حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13857ابن أبي داود ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس (ح).
[ ص: 471 ] حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13857ابن أبي داود ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك : nindex.php?page=hadith&LINKID=650517 "أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يصلي العصر، فيذهب الذاهب إلى العوالي والشمس مرتفعة" . قال nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري والعوالي على الميلين والثلاثة - وأحسبه قال: والأربعة -.
قال nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر -عليه السلام-: فقد اختلف عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك في هذا الحديث، فكان ما روى nindex.php?page=showalam&ids=16276عاصم بن عمر بن قتادة وإسحاق بن عبد الله وأبو الأبيض عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك يدل على التعجيل بها؛ لأن في حديثهم أن رسول الله -عليه السلام- كان يصليها، ثم يذهب الذاهب إلى المكان الذي ذكروا فيجدهم لم يصلوا العصر، ونحن نعلم أن أولئك لم يكونوا يصلونها إلا قبل اصفرار الشمس، فهذا دليل على التعجيل، وأما ما روى nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عنه فإنه قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=63504 "كنا نصليها مع النبي -عليه السلام- ثم نأتي العوالي والشمس مرتفعة" ، فقد يجوز أن تكون مرتفعة قد اصفرت.
فقد اضطرب حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس هذا؛ لأن معنى ما روى nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري منه بخلاف ما روى nindex.php?page=showalam&ids=12423إسحاق بن عبد الله ، وعاصم بن عمر ، وأبو الأبيض عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس .
ش: أخرج حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس من سبع طرق رواتها كلهم ثقات: إلا أنه مضطرب، وأشار إلى وجه الاضطراب بقوله: "لأن معنى ما روى nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري منه" أي من nindex.php?page=showalam&ids=9أنس "بخلاف ما روى nindex.php?page=showalam&ids=12423إسحاق بن عبد الله ، وعاصم بن عمر ، وأبو الأبيض ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس "؛ لأن رواية هؤلاء تدل على التعجيل، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري تدل على التأخير [ ص: 472 ] جدا؛ لأن قوله: "والشمس مرتفعة" يجوز أن يكون ارتفاعها هو حالة اصفرارها؛ فإن منع الخصم يعني الاضطراب بالدليل، فجوابه ما ذكرناه.
الأول: عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف التنيسي شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس .
عن nindex.php?page=showalam&ids=12423إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة واسمه زيد بن سهل الأنصاري شيخ nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في "الموطأ" روى له الجماعة.
عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك -رضي الله عنه-.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : عن nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى ، قال: قرأت على nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12423إسحاق بن عبد الله ... إلى آخره.
قوله: (إلى بني عمرو بن عوف ) قال nindex.php?page=showalam&ids=14961عياض : هم على ثلثي فرسخ من المدينة .
قوله: (يصلون العصر) جملة في محل النصب على أنها مفعول ثان لقوله: "فيجدهم".
الثاني: عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن نعيم بن حماد أبي عبد الله المروزي الفارض الأعور ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم الزهري وإسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : أنا nindex.php?page=showalam&ids=16073سويد بن نصر ، قال: ابنا عبد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، قال:
قوله: (قال أحدهما) أي أحد الاثنين من nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري وإسحاق بن عبد الله .
الثالث: عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي أيضا، عن nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف التنيسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس .
الرابع: عن nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى المصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس .
الخامس: عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد المروزي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر بن راشد الأزدي البصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ... إلى آخره.
[ ص: 474 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=35الحسن بن علي ، نا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، أنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال: " والعوالي على ميلين أو ثلاثة، قال: وأحسبه قال: وأربعة" انتهى.
قلت: العوالي جمع عالية، والعوالي أماكن بأعلى أراضي المدينة ، والنسب إليها علوي على غير القياس، وأدناها من المدينة على أربعة أميال، وأبعدها من جهة نجد ثمانية. قاله nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير ، والذي يظهر من كلام nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أن أدناها من المدينة على ميلين، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14961عياض : فسر nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك العوالي بثلاثة أميال من المدينة ، قال غيره: وهي مفترقة، فأدناها ميلان، وأبعدها ثمانية أميال. وقال الجوهري : العالية: ما فوق نجد إلى أرض تهامة وإلى ما وراء مكة وهي الحجاز وما والاها، والنسبة إليها عالي، ويقال أيضا: علوي على غير قياس، ويقال: عالى الرجل وأعلى إذا أتى عالية نجد .
السادس: عن nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى المصري ، عن شعيب بن الليث ، عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس .
لم يذكر nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة : فيأتي العوالي .
[ ص: 475 ] وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود : عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، نحوه.
وكذلك أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة نحوه.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه : عن nindex.php?page=showalam&ids=16958محمد بن رمح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، نحوه.
السابع: عن محمد بن خزيمة بن راشد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16432عبد الله بن رجاء بن عمرو الغداني أبي عمرو البصري شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة بن قدامة الكوفي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15883ربعي بن حراش - بكسر الحاء المهملة وتخفيف الراء وفي آخره شين معجمة – عن أبي الأبيض العنسي الشامي وكنيته اسمه، ويقال: اسمه عيسى ، وثقه nindex.php?page=showalam&ids=14765العجلي ، وروى له nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي .