1217 1218 1219 1220 1221 1222 ص: فقيل لهم: ما لكم فيما روينا عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس حجة، وذلك أن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قد روي عنه خلاف ذلك:
حدثنا صالح بن عبد الرحمن الأنصاري، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=15721حصين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: "لقد حفظت السنة غير أني لا أدري أكان رسول الله - عليه السلام - يقرأ في الظهر والعصر أم لا".
فهذا nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قد أخبر في هذا الحديث أنه لم يتحقق عنده أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يكن يقرأ فيهما وإنما أمر بترك القراءة -فيما تقدمت روايتنا له عنه- لأن رسول الله - عليه السلام - لم يكن يقرأ في ذلك، فإذا انتفى أن يكون قد تحقق ذلك عنده عن النبي - عليه السلام - انتفى ما قال من ذلك; لأن غيره قد تحقق قراءة رسول الله - عليه السلام - فيهما مما سنذكره في موضعه في هذا الباب إن شاء الله تعالى مع أنه قد روي عن ابن عباس من رأيه ما يدل على خلاف ذلك.
[ ص: 11 ] حدثنا علي بن شيبة ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد ، عن العيزار بن حريث، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: "اقرأ خلف الإمام بفاتحة الكتاب في الظهر والعصر".
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=8علي، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17415يونس بن أبي إسحاق ، عن العيزار بن حريث قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول: "لا تصلي صلاة إلا قرأت فيها ولو بفاتحة الكتاب".
حدثنا أحمد بن داود بن موسى ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=14840عبيد الله بن محمد التيمي ، nindex.php?page=showalam&ids=17173وموسى بن إسماعيل ، قالا: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن أبي العالية البراء ، قال: "سمعت nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أو سئل عن القراءة في الظهر والعصر فقال: هو إمامك فاقرأ منه ما قل وما كثر، وليس من القرآن شيء قليل".
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13529حسين بن نصر، قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية، قال: "سألت nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ... فذكر مثله قال: سألت nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنهما - فقال: إني لأستحي أن أصلي صلاة لا أقرأ فيها بأم القرآن أو ما تيسر".
قال nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر -رحمه الله-: فهذا ابن عباس قد روي عنه من رأيه أن المأموم يقرأ خلف الإمام في الظهر والعصر، وقد رأينا الإمام يحمل عن المأموم، ولم نر المأموم يحمل عن الإمام شيئا، فإذا كان المأموم يقرأ، فالأمام أحرى أن يقرأ، مع ما قد روينا عنه أيضا من أمره بالقراءة فيهما.
ش: أي قيل لهؤلاء القوم المذكورين: ما لكم في ما روينا عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس من الآثار المذكورة حجة; لأنه قد روي عنه خلاف ذلك، يعني ما يعارضه ويرده، وهو ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي عن nindex.php?page=showalam&ids=16214صالح ، عن سعيد بن منصور بن شعبة الخراساني شيخ مسلم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم بن بشير الواسطي من رجال الجماعة، عن حصين -بضم الحاء- ابن عبد الرحمن السلمي ابن عم منصور بن المعتمر من رجال الجماعة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
[ ص: 12 ] وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: ثنا زياد بن أبي أيوب، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم، أنا nindex.php?page=showalam&ids=15721حصين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: "لا أدري أكان رسول الله - عليه السلام - يقرأ في الظهر والعصر أم لا؟ ". انتهى.
فقد أخبر في هذا أنه لم يتحقق عنده عدم قراءة رسول الله - عليه السلام - في الظهر والعصر، فإذا انتفى تحقق ذلك عنده عن النبي - عليه السلام - انتفى ما قاله أيضا من ذلك القول; لأن غيره من الصحابة قد تحققوا قراءة رسول الله - عليه السلام - في الظهر والعصر، على ما يجيء بيانه عن قريب إن شاء الله تعالى.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي في جواب هذا: إنه وهم من nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما - لأنه قد ثبت عن النبي - عليه السلام - أن كان يقرأ في الظهر والعصر من طرق كثيرة، كحديث nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة nindex.php?page=showalam&ids=211وخباب بن الأرت وغيرهما.
قلت: عندي جواب أحسن من هذا مع رعاية الأدب في حق nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما - وهو أن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس استند في هذا أولا على قوله تعالى: وأقيموا الصلاة وهو مجمل بينه - عليه السلام -بفعله، ثم قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=20870 "صلوا كما رأيتموني أصلي" والمرئي هو الأفعال دون الأقوال والصلاة اسم للفعل في حق الظهر والعصر، وللفعل والقول في حق غيرهما، ولم يبلغ nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قراءته - عليه السلام - في الظهر والعصر، فلذلك قال في جواب عبد الله بن عبيد الله: لا. فلما بلغه خبر قراءته - عليه السلام -: فيهما، وثبت عنده رجع من ذلك القول.
قوله: "مع أنه قد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس من رأيه ما يدل على خلاف ذلك" أي على أن الشأن قد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس من رأيه واجتهاده ما يدل على خلاف ذلك القول الذي احتجت به أهل المقالة الأولى.
وهو قوله: "اقرأ خلف الإمام بفاتحة الكتاب في الظهر والعصر"، وقد علم أن الإمام كان يحمل عن المأموم من غير عكس فإذا كان المأموم يقرأ مع تحمل القراءة عنه غيره فبالأولى أن تجب قراءة الإمام الذي لا يحمل عنه أحد.
ثم إنه أخرج ذلك عن أربع طرق صحاح برجال الثقات:
الأول: عن علي بن شيبة بن الصلت السدوسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون الواسطي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد أبي عبد الله البجلي الكوفي ، واسم أبي خالد: هرمز، وقيل: سعد، وقيل: كثير .
عن العيراز بن حريث العبدي الكوفي .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في مصنفه" : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد ، عن العيزار بن حريث العبدي، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: "اقرأ خلف الإمام بفاتحة الكتاب".
قوله: "اقرأ" على صورة الأمر، من قرأ يقرأ.
الثاني: عن علي بن شيبة أيضا، عن nindex.php?page=showalam&ids=12180أبي نعيم الفضل بن دكين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17415يونس بن أبي إسحاق عمرو بن عبد الله الهمداني السبيعي ، عن العيزار بن حريث ... إلى آخره.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في "مصنفه": عن nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن العيزار بن حريث قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول: "لا تصلين صلاة حتى تقرأ بفاتحة الكتاب وسورة، ولا تدع أن تقرأ بفاتحة الكتاب في كل ركعة".
[ ص: 14 ] الثالث: عن أحمد بن داود المكي ، عن عبيد الله بن محمد بن حفص القرشي التيمي أبي عبد الرحمن البصري المعروف بأبي عائشة، وعن nindex.php?page=showalam&ids=17173موسى بن إسماعيل المنقري أبي سلمة التبوذكي شيخ البخاري nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبي داود، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني ، عن أبي العالية البراء البصري قيل: اسمه زياد، وقيل: كلثوم، وقيل: أذينة، روى له الشيخان، nindex.php?page=showalam&ids=48والبراء -بفتح الباء الموحدة وتشديد الراء- على وزن فعال، وكان يبري النبل فسمي بذلك.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق : عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية: "سألت nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، فقال: اقرأ منه ما قل أو كثر وليس من القرآن قليل".
قوله: "هو إمامك" أي القراءة أمامك، وذكر الضمير باعتبار القرآن.
قوله: "وليس من القرآن شيء قليل" أراد أن كله في القدر سواء، ولا يوصف جزء من القرآن بالقلة; لأنها تنبئ عن الحقارة.
الرابع: عن حسين بن نصر بن المعارك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون الواسطي ، عن سعيد بن أبي عروبة مهران ، عن أبي العالية البراء .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في "مصنفه" : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن أبي العالية البراء قال: "قلت nindex.php?page=showalam&ids=12لابن عمر: أفي كل ركعة أقرأ؟ فقال: إني لأستحي من رب هذا البيت أن لا أقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وما تيسر. وسألت ابن عباس فقال: هو إمامك، فإن شئت فأقل منه، وإن شئت فأكثر".